العناوين الرئيسيةسياسة

الصحافة العبرية: “نتنياهو” مستعد لتقديم هدية للسعوديين من أجل التطبيع

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أن رئيس الوزراء العدو “بنيامين نتنياهو” مستعد لتقديم هدية للقائمين في المملكة العربية السعودية في مقابل تطبيع العلاقات.

وبحسب الصحيفة سيعلق “نتنياهو” خطط ضم أجزاء من الضفة الغربية كهدية مقابل صفقة تطبيع مع السعودية حيث يرى أنه لا بُد من تنازل لإقناع الرياض بضرورة الإسراع بالأمر.

وقال “نتنياهو” في مقابلة مع صحيفة “جويش إنسايدر” أن “آمل أن نحقق سلاما رسميا كاملا مع السعودية فهو إن حصل كما فعلنا مع دول الخليج الأخرى حيث سيكون بمثابة قفزة كبيرة من أجل التوصل إلى سلام شامل بين “إسرائيل” والعالم العربي ويسهل في نهاية المطاف التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين”.

وأكدت كتلة رئيس وزراء العدو اليمينية المتطرفة أنها لن تقف بطريق تطبيع العلاقات مع السعودية ولو كانت على حساب وعود “نتنياهو” بالاستمرار بعمليات الضم.

وظهرت العلاقات السعودية الصهيونية للعلن بشكل حقيقي عام 2014 وذلك مع لقاءات الضابط السابق أنور عشقي وممثل الاحتلال في الأمم المتحدة للتنسيق حول ضرب طهران.

وتناقلت مواقع صوراً جوية لطائرة رئيس حكومة العدو وهي تهبط في الرياض للقاء ولي العهد محمد بن سلمان في تشرين الثاني 2020.

وجمعت السعودية والكيان علاقات اقتصادية سرية في مجالات النقل والاتصالات والنفط إضافة لعلاقات عسكرية عبر تدريبات مشتركة بحرية وبرية تحت مظلة الولايات المتحدة بحضور 60 دولة.

وفي وقت سابق أشاد وزير الخارجية السعودي بمعاهدات التطبيع التي عقدها الكيان مع عدة دول العربية وقال أن “التطبيع سيجلب الخير للمنطقة وأن تطبيع العلاقات السعودية “الإسرائيلية” ليس ببعيد”.

يذكر أن “نتنياهو” نشر عبر “تويتر” فيديو يجمعه مع مُطبع سعودي يُدعى “محمد سعود” تبادل الطرفان خلاله التهنئة بفوز السعودية على الأرجنتين في المونديال.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى