العناوين الرئيسيةسياسة

الخارجية الروسية تعلّق على المقترح التركي بعقد لقاء ثلاثي مع سوريا

أعلنت الخارجية الروسية عن تفاؤلها بفكرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقد لقاء بين قادة تركيا وسوريا وروسيا.

وجاء ذلك على لسان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، ردا على سؤال من وكالة “نوفوستي” الروسية، بشأن فكرة أردوغان، حيث قال” إن موسكو إيجابية للغاية بشأن فكرة الرئيس التركي لعقد اجتماع بين قادة تركيا وسوريا وروسيا”.

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي :”نجري الآن اتصالاتنا مع الأصدقاء السوريين”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال الخميس، أثناء عودته إلى تركيا قادماً من تركمانستان “عرضت على بوتين عقد لقاء ثلاثي بين زعماء روسيا، سوريا، وتركيا، وتلقى بوتين العرض بإيجابية، وبهذا الشكل نكون قد بدأنا بسلسلة اللقاءات”.

وأضاف الرئيس التركي: “نريد أن نقدم على خطوة ثلاثية تركية روسية سورية، ولذلك يجب أولاً عقد لقاءات بين أجهزة الاستخبارات، ومن ثم وزراء الدفاع، ثم وزراء الخارجية”.

يذكر أن التحول المعلن في مواقف أنقرة حيال دمشق جاء في 11 أب الماضي، وذلك على لسان وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، وقال حينها: “علينا أن نصالح المعارضة والنظام في سوريا بطريقة ما، وإلا فلن يكون هناك سلام دائم، يجب أن تكون هناك إدارة قوية لمنع انقسام سوريا”.

يشار إلى أن قوات الاحتلال التركي أطلقت في 20 تشرين الثاني الماضي عملية “المخلب-السيف” ضد وحدات حماية الشعب الكردية بشمال وشمال شرق سوريا، بعد اتهامها بتدبير التفجير الذي وقع في شارع الاستقلال بإسطنبول وأوقع 6 قتلى.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى