العناوين الرئيسيةموجوعين

فساد المحروقات يطيح بمسؤول جديد في حلب .. ضبط تمويني لكازيته بقيمة نصف مليار ليرة سورية فقط

قرر المكتب التنفيذي للاتحاد العام للفلاحين بجلسته الاستثنائية رقم 36 المنعقدة بتاريخ 7 كانون الأول 2022، إعفاء رئيس اتحاد فلاحي محافظة حلب إبراهيم زكي النايف من مهامه كرئيس لفرع الاتحاد المذكور ومهامه من مجلس الاتحاد العام.

وأكّد رئيس الاتحاد العام للفلاحين في سوريا أحمد صالح الإبراهيم في تصريح لتلفزيون الخبر أنّ القرار “جاء على خلفية ضبط تمويني بحق إحدى محطات المحروقات في ريف حلب الشرقي (كازية الزكية) والتي تعود ملكيتها لعائلة رئيس الاتحاد في المحافظة”.

وسبب الضبط وفق للإبراهيم، هو “نتيجة وجود نقص في مخصصات المحطة المذكورة”.

وكان نشر المكتب الإعلامي لمحافظة حلب على موقع المحافظة الرسمي على الفيس بوك، أنّ سبب الضبط بحق المحطة، يعود لوجود نقص بكمية /٢٧/ ألف ليتر من المحروقات وتغريم صاحب المحطة بمبلغ /٥١١/ مليون ليرة.

وقال المكتب الإعلامي للمحافظة حينها: “قامت اللجنة بضبط كازية (الزكية) بريف حلب الشرقي يقوم صاحبها بالاتجار بمادتي المازوت والبنزين من خلال وضع قميص حديدي انبوبي موصول من فوهة الخزان وحتى أرضيته يوحي بأن الخزان مملوء بالمادة المراد قياسها ضمن الخزانات وذلك لخداع المراقبين أثناء عملية القياس والسبر لمادتي البنزين والمازوت.

وتمكنت اللجنة، وفقاً للصفحة، من كشف القميص الحديدي وإزالته وقياس الخزانات، حيث تبين وجود نقص قدره 24.200 ليتر من مادة المازوت و3000 ليتر من مادة البنزين قام صاحب الكازية بالتصرف بها وبيعها بالسوق السوداء لتحقيق منفعة مادية.

من جهته، بين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحلب أحمد سنكري، وفقاً لمنشور المحافظة، أنه تم تنظيم الضبط اللازم بحق المخالف وتغريمه بمبلغ قدره 511 مليون ليرة سورية واستكمال الاجراءات القانونية بحقه.

وبحسب القرار الصادر عن الاتحاد العام للفلاحين، تم إعادة تشكيل فرع اتحاد فلاحي حلب من جديد، حيث تم تعيين أحمد كله خيري رئيساً للاتحاد، وعبد الله محمد الخليل نائباً له، ولمياء الحمد ومحمد ناجي حماد الجنيد وعثمان الخلف المحمد أعضاء، ومدير الزراعة في المحافظة عضواً فنياً غير مفرغاً.

وتضمن القرار أيضاً، تم تسمية لمياء خليل الحمد عضواً في مجلس الاتحاد العام للفلاحين بدلاً من عضوية النايف التي أصبحت شاغرة.

ويأتي إعفاء المسؤول الحلبي بعد نحو أكثر من شهر على توقيف أحد أكبر زعماء مافيا المحروقات، والذي يشغل أيضاً منصب عضو مجلس محافظة حلب.

يذكر أنّ رئيس اتحاد فلاحين حلب المعفى، هو أيضاً عضو مجلس محافظة حلب تم انتخابه ضمن قائمة الوحدة الوطنية في انتخابات الإدارة المحلية التي جرت مؤخراً.

جعفر مشهدية- تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى