العناوين الرئيسيةصحة

طرق دقيقة يقدمها أطباء ومختصون لإيقاظ الطفل حديث الولادة

يقدم أطباء ومختصون طرق دقيقة لإيقاظ الطفل حديث الولادة، في الوقت الذي تسمعين فيه عن الخرافات حول نوم الطفل ومنها عدم الحاجة لإيقاظه، ومن هذه الطرق، وفق ما نقلت وسائل إعلامية:

 

تعاملي مع مولودك برقّة

 

ابدئي بإيقاظه بلطف، حيث يمكنك الغناء له أو التحدث معه، أو تحفيزه عبر حمله، أو تحريك ذراعيه وساقيه، ودغدغة أسفل أقدامه وفرك خده في محاولاتٍ لإيقاظه.

 

لا تكثري من قطع الملابس فوقه

 

يعد هذا واحداً من طرق التحفيز الجسدي عبر زيادة تعريض جسد الطفل للهواء البارد، لكن هُناك بعض حديثي الولادة الذين لا يفضلون هذه الطريقة.

 

فكي حفاظ المولود

 

افعلي ذلك حتى وإن كانت الحفاظة نظيفة ولا تحتاج لتبديل، إذ تنجح هذه الخطوة عند الأطفال الذين يميلون للنوم قبل الانتهاء من وجبة الرضاعة.

 

اعتمدي على الأضواء الخافتة

 

يميل الأطفال عادةً إلى فتح أعينهم والاستيقاظ في الغرف المُظلمة، حيث إن عيني حديثي الولادة تكون حساستين للضوء الساطع.

 

ساعدي المولود على التجشؤ

 

يمكن أن يساعد التربيت على ظهر المولود وفركه على إيقاظه، كما يزيل التجشؤ الهواء المحبوس في معدته والذي يشعره بعدم الارتياح أو الامتلاء.

 

الرضاعة حتى وهو نائم

 

إن أحد ردود الفعل الطبيعية التي يُولد معها الطفل هي الرضاعة حتى وهو نائم، لذا يمكن للأم أن تحاول أن تعصر القليل من قطرات الحليب على فم الطفل لتساعد رائحة وطعم الحليب الطفل على الاستيقاظ للرضاعة.

 

تجنبي استخدام اللهاية

 

يمكن أن يؤدي استخدام اللهاية إلى إبقاء الطفل نائماً لمدة أطول، وقد يصعب مهمة معرفة أن الطفل جائع، يجب الانتظار مدة 4 – 6 أسابيع قبل إعطائها للطفل، وبعد أن تثبت عملية الرضاعة الطبيعية.

 

يذكر أن معظم الأطفال حديثي الولادة يفقدون الوزن في الأيام القليلة بعد الولادة، لذا لمساعدة الطفل على كسب الوزن اللازم خلال أسبوع إلى أسبوعين يجب أن يحصل على وجبات الرضاعة بشكل متكرر، لذا فمن المهم إيقاظه من حين لآخر، كي يرضع وأن لا تزيد مدة النوم على 4 ساعات متواصلات.

 

وبمجرد أن انتظم وزن المولود، ووصل إلى الوزن المطلوب يمكن للأم أن تنتظر حتى يستيقظ ليحصل على وجبته التالية من الحليب، وفق ما نقلت وسائل إعلامية عن مختصين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى