محليات

وزارة النقل.. تعميم جديد لتسهيل اجراءات تسجيل السيارات في المديريات

أصدرت وزارة النقل تعميماً يسمح بتسجيل سيارات الركوب الصغيرة السياحية بالفئة العامة سواء كانت حديثة غير مسجلة أصولاً، أو مسجلة بالفئة الخاصة لدى مديريات النقل على الخطوط الداخلية والخطوط الخارجية بين المحافظات أو إلى خارج القطر.

وذلك فق شروط معينة خاصة بسنة الصنع وسعة المحرك وبوجود صندوق أمتعة فيها وقد بينت التعليمات كيفية ومكان تموضعه حسب نوع السيارة (السياحية العادية، الحقلية والهاتشباك).

وتضمن التعميم، بحسب”صحيفة رسمية”، السماح بتبديل السيارات السياحية المسجلة لدى مديريات النقل بالفئة العامة القديمة غير الخاضعة لمرسوم الاستبدال رقم /60/ 2001م بسيارة أخرى.

وشمل أيضاً تحويل فئة السيارة المراد تبديلها إلى الفئة الخاصة أصولاً وتسجيل السيارة البديلة عن السيارة القديمة المبدلة باسم المالك نفسه وفي مديرية النقل نفسها.

وأشار التعميم إلى بقاء السيارات العاملة في النقل الخارجي على وضعها الراهن إلا إذا رغب مالك السيارة بتغيير خط سيرها إلى خط خارجي آخر وفي هذه الحالة تنطبق عليه التعليمات الواردة في التعميم.

وقال معاون وزير النقل” عمار كمال الدين”، لتلفزيون الخبر “إن التعميم رقم 269، صدر عن وزارة النقل بتاريخ 5اذار 2017، ويسمح بتسجيل السيارات الخاصة التي لاتزيد سنة صنعها على 12 سنة، بعد أن كان التسجيل السابق في تعميم 2012 لا يسمح بما لاتزيد سنة صنعها عن 8 سنوات.

وتابع: “جاء هذا التعميم الجديد بسبب الأزمة الحالية في تسجيل السيارات، لتخفيف العبء على المواطنين”.

وأشار معاون الوزير أن “السيارات التي تعمل على الخطوط الخارجية للسفر بين الدول المجاورة كلبنان مثلاً، كانت تسجل بما لاتتجاوز سنة صنعها الثمان سنوات، وسمح التعميم الحالي بتسجيل السيارات لحد العشر سنوات، ويشمل ذلك السيارات الحقلية “الهاتشباك”.

وأكد معاون الوزير:أنه “على مديريات النقل في المحافظات تطبيق تعليمات التعميم لتسجيل السيارات في المحافظات، من خلال لجنة النقل برئاسة السيد المحافظ، وعليهم تحديد العدد اللازم لكل محافظة على الخطوط الداخلية والخارجية.

يذكر أن هذا التعميم يعطي أريحية كبيرة بإمكانية شراء سيارات سياحية لا يزيد عمرها على 12 سنة بدلاً من 8 سنوات، فيما يخص الخطوط الداخلية، و10 سنوات بدلاً 8 سنوات بالنسبة للخطوط الخارجية، وله أهمية في تخفيف الأعباء على المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى