اخبار العالمالعناوين الرئيسية

بعد 9 سنوات على غيابه.. “السعال الديكي” يتسلّل إلى بوليفيا

أعلنت السلطات البوليفية عن اكتشاف 4 حالات إصابة بمرض السعال الديكي في مقاطعة سانتا كروز بوسط البلاد، للمرة الأولى منذ 9 سنوات.

وأكد وزير الصحة البوليفي جيسون أوزا، أن “العمل على وقف انتشار المرض بدأ”، مضيفاً أن “الوزارة تمتلك كل ما تحتاجه للتشخيص واللقاحات والكوادر الطبية الضرورية”، بحسب وكالات.

وكانت الإصابات بمرض السعال الديكي في بوليفيا سجلت لأول مرة منذ 9 سنوات، وأكدت مواقع طبية أنه “بمجرد إصابة الشخص بالسعال الديكي، يستغرق ظهور العلامات والأعراض مدة تتراوح بين سبعة وعشرة أيام، على الرغم من أنها قد تستغرق فترة أطول، وعادة ما تكون الأعراض طفيفة في البداية وتشبه تلك الخاصة بالزُّكام”.

“وأول هذه الأعراض الأنف المرتشحة والاحتقان بالأنف والعيون الحمراء الدامعة والحمى والسعال وصولاً إلى نوبات الكحة الشديدة التي تثير القيء وتؤدي إلى احمرار أو ازرقاق الوجه وتتسبب في إرهاق شديد وتنتهي بصوت شهقة مرتفع الطبقة أثناء نفس الهواء التالي”.

يشار إلى أن السُعال الجاف المستمر في بعض الأحيان هو علامة وحيدة تدل على معاناة السعال الديكي، فيما يعانوا الأطفال صعوبة في التنفس، أو يتوقفون عن التنفس بشكل مؤقت دون أي سعال عند الإصابة.

يذكر أن السعال الديكي عدوى شديدة في الجهاز التنفسي تتميز بحدوث نوبات حادة من السعال، يتبعها شهيق حاد الصوت يشبه صيحة الديك، وهو مرض يصيب الأطفال في المقام الأول، ويمكن الوقاية منه باللقاحات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى