العناوين الرئيسية

رغم “حِدّتها” المحمّرة السورية الأفضل عالمياً.. فكيف تحضّرها؟

مقبّلات شهيّة توارثتها الأجيال عبر مر السنين منها من امتلكت الحلاوة بطبيعتها وأخرى اكتسبت محبة رغم “حِدّتها” إلى أن أصبحت أطباقاً أساسية عند تحضير جميع الموائد في الجمعات الدمشقية أو بمختلف المحافظات السورية.

وعلى رأس هذه الأطباق المحمّرة السورية التي جاءت في أول قائمة الأطباق النباتية المفضلة في العالم لعام 2022.

وتتبادل العائلات السورية مقادير المحمّرة على مر العصور وهي عبارة عن فلفل أحمر محمّص، مع الكثير من التوابل والبهارات إلى جانب الطماطم، والثوم، والبصل، ودبس الرمان ومن الممكن أن تضاف إليه بعض المكسرات.

وتحدّثت الشيف “دانا” (34 عاماً) التي تعمل في إحدى مطاعم دمشق لتلفزيون الخبر أن “مدة تحضير وطهو المحمرة السورية لا تتجاوز الـ 30 دقيقة، إضافة إلى مقاديرها البسيطة والمتوفرة داخل كل منزل سوري، ماعدا الجوز الذي انحرم منه الكثيرون لارتفاع سعره”.

وقالت “دانا”: “مقادير المحمّرة السورية هي حبة فلفل أحمر حار أو حلو، وربع كوب زيت زيتون، وربع كوب ماء، ونصف كوب بصل مفروم، 3 ملاعق كبيرة دبس رمان، ونصف ملعقة صغيرة ملح، مع القليل من فتات الخبز، وكوب جوز بحسب المقدرة أو الرغبة”.

وأوضحت “دانا” أن “طريقة تحضير المحمّرة السورية عبر تتبيل الفلفل الأحمر مع زيت الزيتون ثم شويه في الفرن لمدة 17 دقيقة تقريباً، علماً أنه من الممكن استخدام الشطة الحارة الجاهزة”.

وتابعت “دانا”: “نضع البصل في الخلّاط ونشغّله قليلاً، ثم نضيف الفلفل الأحمر الحار، ونضع الخبز والبصل والملح ونخلط جميع المكونات معاً حتى تمتزج تماماً”.

وأردفت “دانا”: “نضع الجوز في خلّاط الطعام ونطحنه ثم نضعه مع الخلطة في حال استخدامه، ثم يبقى المزيج في البراد كي يتماسك بينما يحين وقت التقديم، ثم نزيّنه بالمكسرات مع القليل من دبس الرمان”.

وتصدّرت الأطباق العربية قائمة الأطباق النباتية المفضلة في العالم، مؤخراً وفق استبيان أجراه موقع “TasteAtlas”، المختص بالأطباق الشعبية والتقليدية، حيث شملت القائمة 50 طبقاً.

يشار إلى أن مجموعة من الأطباق التقليدية المعروفة في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين تلت المحمّرة السورية في القائمة العالمية، مثل “الحمص” والفتوش” و”البابا غنوج” و”الفلافل”، فضلاً عن طبق “الشكشوكة” التونسية، المعروف في أغلب البلدان العربية.

كلير عكاوي _ تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى