العناوين الرئيسيةصحة

المنظفات المنزلية قد تزيد خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان

قال مجموعة من الخبراء أن “الكوكتيل الكيميائي في منتجات التنظيف المنزلي قد يجعلنا أكثر عرضة لأربعة أنواع من السرطان”.

ويحذر الخبراء في مؤسسة Breast Cancer UK من أن بعض المنتجات المنزلية يمكن أن تحتوي على مكونات اصطناعية تعرف باسم المواد الكيميائية المسببة لاختلال الغدد الصماء (EDCs)، المرتبطة بسرطان الثدي، وفق موقع “إكسبريس”.

وتوضح شركة Greenscents ، كريستينا هوكس أن، “منتجات التنظيف المنزلية تتكون تقليدياً من مكونات اصطناعية قوية، ما يعني أنها تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية المسببة لاختلال وظيفة الغدد الصماء( (EDCs “.

و”عادة ما تكون مواد كيميائية تركيبية أو من صنع الإنسان متواجدة في مجموعة متنوعة من المنتجات، بما في ذلك البلاستيك والمبيدات الحشرية ومستحضرات التجميل والأغذية والمنظفات ولعب الأطفال والملابس والدهانات والمعدات الطبية ومنتجات التنظيف والأثاث والمفروشات والإلكترونيات”.

وربطت الأبحاث المنشورة في مجلة Reviews in Endocrine and Metabolic Disorders المواد الكيميائية المسببة لاختلال الغدد الصماء بسرطان الرحم، جنباً إلى جنب مع سرطان البروستات وسرطان الغدة الدرقية.

وأوضحت هوكس: “تم ربط المواد الكيميائية المسببة لاختلال الغدد الصماء بأنواع السرطان الحساسة للهرمونات، مثل سرطان الثدي والرحم والبروستات والغدة الدرقية.

وغالبا ما يكون المستوى المنخفض من التعرض للمواد الكيميائية المُسببة لاختلال الغدد الصماء على مدى فترة طويلة، هو الذي يؤدي إلى أكبر مخاطر الإصابة بالسرطان”.

يشار إلى أن الباحثين أكدوا على ضرورة التأكد من وجود تهوية كافية أثناء القيام بالأعمال المنزلية، وتجنب التنظيف بالمنتجات في الأماكن المغلقة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى