العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

خلايا دماغ بشري “مخبرية” تتعلم ألعاب الفيديو في 5 دقائق فقط

بيّن العلماء في شركة Cortical Labs، كيف تعلم عقل بشري نما في المختبر أن يلعب لعبة الفيديو الكلاسيكية Pong في خمس دقائق فقط.

وتلقي هذه الدراسة ضوءاً جديداً على كيفية عمل المادة الرمادية والبيضاء، ما يوفر الأمل في تطوير علاجات جديدة لمرض الزهايمر والحالات العصبية الأخرى، وفق “إندبندنت”

وتشير النتائج إلى أنه حتى خلايا الدماغ في طبق بتري يمكن أن تظهر ذكاء متأصلاً، وتعديلاً في سلوكها بمرور الوقت.

ويحتوي العضو، المسمى DishBrain ، على 800 ألف خلية عصبية تعيش وتعمل جميعها جنباً إلى جنب.

ويمكن لهذه الخلايا الدماغية أداء مهام موجهة نحو هدف واضح، يشبه إلى حد بعيد الدماغ الحقيقي أكثر من الذكاء الصناعي، والذي يستغرق 90 دقيقة لمواجهة تحدي الكمبيوتر.

وصرح المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور بريت كاجان، كبير المسؤولين العلميين لشركة Cortical Labs الناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية في ممفيس بولاية تينيسي: “أظهرنا أنه يمكننا التفاعل مع الخلايا العصبية البيولوجية الحية بطريقة تجبرها على تعديل نشاطها، ما يؤدي إلى شيء يشبه الذكاء”.

ونمت هذه الخلايا في أطباق بتري فوق مصفوفات من الأقطاب الكهربائية الدقيقة التي يمكن تنشيطها لتحفيز الخلايا العصبية، وبالتالي توفير مدخلات حسية، تقوم بتحريك المضرب للخلف وللأمام وفقا لموقع الكرة.

بمعنى أن الأقطاب الكهربائية الدقيقة الموجودة على جانبي الطبق تشير إلى ما إذا كانت الكرة على يسار أو يمين المضرب، في حين أن تردد الإشارات ينقل مسافة الكرة.

ويخطط الفريق الدولي الآن لمعرفة ما يحدث عندما يتأثر DishBrain بالمخدرات والكحول.

يشار إلى أن هذه المرة الأولى التي يتم فيها تحفيز مثل هذه الخلايا العصبية لأداء مهام موجهة نحو الهدف بطريقة منظمة وذات مغزى.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى