العناوين الرئيسيةمحليات

اكتشاف لوحة فسيفسائية نادرة بريف حمص

اكتشفت المديرية العامة للآثار والمتاحف لوحة فسيفسائية اثرية نادرة في مدينة الرستن، بريف حمص الشمالي، ترجع للعصر الروماني.

وأكد رئيس دائرة التنقيب في المديرية العامة للآثار والمتاحف، الدكتور همام سعد، لتلفزيون الخبر أن” أن اللوحة بحالة حفظ جيدة، وعثر في الموقع نفسه على أنابيب مياه أثرية”.

ولفت الدكتور “سعد” إلى أن “اللوحة تعتبر اكتشاف مهم جداً على مستوى العالم، ويبلغ طولها 20 م وعرضها 6 م, وتمت أعمال التنقيب على أيدي فريق وطني سوري من المديرية دون وجود أي بعثات أجنبية, وهي مستمرة لحين الانتهاء من الحدود الكاملة للوحة”.

ونوه الدكتور سعد إلى” إمكانية بناء متحف فوق اللوحة في رؤية مستقبلية للموقع لتكون متاحة للجميع، ومقصداً سياحياً هاماً في المنطقة التي تعتبر من الناحية التاريخية مملكة مهمة جداً”.

يذكر أن محافظة حمص تضم الكثير من المعالم والمواقع الأثرية من أهمها مدينة تدمر وآثارها وقلعة الحصن اضافة للمتحف الوطني الذي يقع وسط المدينة ضمن بناء أثري في حد ذاته يعود لحقبة الانتداب الفرنسي على سوريا.

وكانت آثار حمص تعرضت للسرقة مع بدء الأزمة لاسيما في ريفيها الشمالي والشرقي بقصد الإتجار بها وتهريبها إلى الخارج، حيث ألقت الجهات المختصة في العام الماضي القبض على شبكة تجار آثار بينهم”قاض” كان يحاول نقلها بسيارته الخاصة.

عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر_حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى