العناوين الرئيسيةسياسة

استياءً من قرار “أوبك+”.. دعوات في الكونغرس الأمريكي لسحب القوات ومنظومات الصواريخ من الخليج

اقترح مجموعة من النواب الديمقراطيين الأمريكيين مشروع قانون ينص على سحب جميع القوات من السعودية، بالإضافة لسحب أنظمة الدفاع الصاروخي، وفقاً لصحيفة “واشنطن تايمز”.

وأعرب مجموعة من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين عن استيائهم من قرار “أوبك +” خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً، وبناء عليه تم اقتراح مشروع القانون بسحب القوات من الخليج.

وقدم النواب توم مالينوفسكي وشون كاستن وسوزان وايلد مشروع “قانون الشراكة الشديدة”، الذي ينص على انسحاب جميع القوات الأمريكية من كل دول الشرق الأوسط، إلى جانب أنظمة الدفاع الصاروخي، بما في ذلك أنظمة “باتريوت” و”ثاد”.

وجاء في بيان النواب: “التراجع الحاد في إنتاج النفط في السعودية والإمارات، على الرغم من مغازلة الرئيس بايدن لكلا البلدين في الأشهر الأخيرة، هو عمل عدائي تجاه الولايات المتحدة وإشارة واضحة على أنهما اختارتا جانب روسيا في صراعها معها أوكرانيا”.

وذكر أعضاء الكونغرس أن: “الولايات المتحدة توفر الأمن للدولتين، بما في ذلك حقول نفطهما، منذ عدة سنوات، ولا نرى أي سبب يدعو القوات والمقاولين الأمريكيين إلى الاستمرار في تقديم هذه الخدمة إلى البلدان التي تعمل بنشاط ضدنا”.

وتابع أعضاء الكونغرس: “إذا أرادت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة مساعدة بوتين، فعليهما الاعتماد على حمايته”.

وسيوجه قرار “أوبك” ضربة سياسية لبايدن ورفاقه عشية الانتخابات البرلمانية النصفية، بحسب الصحيفة.

يذكر أن مجموعة “أوبك+”، قررت الأربعاء، خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً، اعتباراً من شهر تشرين الثاني المقبل.

وتعد التخفيضات الكبيرة التي أقرتها المجموعة، الأكبر منذ 2020، والتي جاءت على الرغم من ضغوط الولايات المتحدة وغيرها من الدول المستهلكة لضخ المزيد من النفط في السوق.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى