العناوين الرئيسيةثقافة وفن

عدم ترشيح أي فيلم مصري للنسخة 95 من جوائز الأوسكار

أعلنت اللجنة المسؤولة بنقابة المهن السينمائية عن اختيار الفيلم المصري المرشح للمشاركة في حفل توزيع جوائز الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي، عدم ترشيح أي فيلم مصري في النسخة الـ 95 من جوائز أوسكار، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام.
وقالت اللجنة في بيانها الرسمي، بحسب وسائل الإعلام: “اجتمعت اللجنة المشكلة من قبل نقابة المهن السينمائية 29 أيلول الماضي لاختيار الفيلم المصري المرشح للمشاركة في مسابقة الأوسكار لأفضل فيلم دولي”.
وتابعت اللجنة: “وبعد مشاهدة أعضاء اللجنة للأفلام التي ينطبق عليها شروط الترشيح للجائزة من قبل أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة “أوسكار”، انتهت اللجنة بأغلبية الأصوات إلى قرار بعدم ترشيح فيلم مصري لهذا العام”.
وأعرب الناقد الفني المصري محمد قناوي، عن استيائه من قرار نقابة المهن السينمائية، مشيراً إلى أن “هناك أفلاماً تستحق المشاركة بجائزة الأوسكار”، وذلك عبر صفحته الشخصية على موقع “فيسبوك”، قائلاً إن: “عدم ترشيح فيلم مصري لجوائز الأوسكار يكشف عن الحالة الحقيقية للسينما المصرية”.
وقال الناقد السينمائي أحمد سعد الدين، عضو اللجنة المصرية المكلفة باختيار فيلم للترشيح على جوائز الأوسكار: “لوائح مسابقة الأوسكار تبيح لنا عدم ترشيح فيلم للمنافسة على جوائزها في حال عدم وجود أفلام تنطبق عليها شروط المسابقة”.
يذكر أن “بعض الأفلام لا تنطبق عليها لوائح وشروط جوائز الأوسكار في الولايات المتحدة الأمريكية رغم تميزها، من بينها أن الفيلم يجب أن يكون عرض جماهيرياً من 1 كانون الثاني إلى 30 تشرين الثاني”، بحسب ما أوضح الناقد السينمائي “سعد الدين” في تصريح لصحيفة محلية، مضيفاً أن هذه اللائحة قررت عدم ترشيح فيلم لهذا العام نظراً لعدم توفر تلك المعايير فيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى