العناوين الرئيسيةمحليات

بدء صرف التعويضات لمزارعي التفاح واللوز المتضررين بحمص

قال مدير زراعة حمص المهندس يونس حمدان لتلفزيون الخبر أن” دائرة صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في مديرية الزراعة بدأت بصرف التعويضات لمزارعي اللوز والتفاح”.

وأوضح “حمدان أن” عدد القرى المتضررة بموسم اللوز نتيجة موجة الصقيع الربيعي بلغ 102 قرية، وتركزت في قرى المخرم والمركز الشرقي والقصير و المركز الغربي، بمساحة قدرها 300 ألف دونم وعدد مزارعين بلغ 8101 مزارع”.

وأضاف حمدان” بلغ إجمالي مبلغ التعويض 3 مليار و 70 مليون ليرة، أما تعويض دونم الواحد من اللوز تراوح مابين 8700 الى 12900 ليرة سورية بنسبة عشرة بالمئة من تكاليف الانتاج لغاية حدوث الضرر”.

وفيما يخص تعويض موسم التفاح، أشار” حمدان” لتلفزيون الخبر إلى أنه” بسبب موجة البَرَد في مناطق تلدو المركز الغربي و تلكلخ تضرر 3448 مزارع، و بلغ عدد القرى المتضررة 17 قرية وبمساحة 32 ألف دونم.”

وأردف حمدان” بلغ إجمالي مبلغ التعويض نحو 430 مليون ليرة، حيث بلغ تعويض دعم التفاح للدونم الواحد هو 13178 ليرة سورية، بنسبة خمسة بالمئة من تكاليف الإنتاج لغاية حدوث الضرر “.

وبين حمدان أنه “على كافة مزارعي اللوز والتفاح الذين تقدموا بطلبات للحصول على تعويض مراجعة فروع المصرف الزراعي لقبض مستحقاتهم اصولاً.

يشار إلى أن المحافظة تحتل المرتبة الأولى بإنتاج موسمي التفاح واللوز على مستوى القطر، حيث بلغ إنتاج الموسم الحالي من محصول التفاح نحو 125 ألف طن بزيادة أكثر من 30 ألف طن عن العام الماضي، في حين تتركز زراعة اللوز في الريف الشرقي كالمخرم والشعيرات.

عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر _ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى