اخبار العالمالعناوين الرئيسية

مجلس النواب اللبناني يخفق بانتخاب رئيساً للجمهورية

أخفق نواب مجلس النواب اللبناني في انتخاب رئيس للجمهورية خلال جلسة الاقتراع الأولى بعد تعذر حصول أي مرشح على ثلثي أصوات النواب.

وصوت 122 نائباً من أصل 128 لانتخاب رئيس جديد للبلاد في الجولة الأولى وجاءت النتائج بعد انتهاء الفرز ب63 صوتاً للورقة بيضاء و36 ميشال معوض و11 سليم إده و10 لبنان و1 مهسا أميني و1 نهج رشيد كرامي.

وكعادته استطاع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أن يستحوذ على جميع الأضواء وأن يكون نجم الجلسة من خلال تعامله مع أسئلة النواب بأسلوب لا يخلو من السخرية.

وأجاب “بري” عن غياب رئيس الوزراء نجيب ميقاتي عن جلسة انتخاب رئيس الجمهورية “أنا قلتلو مش ضروري تشرف” وتعامل مع حالة الضوضاء التي أثارها النواب في الجلسة بقوله “شو عاملين قهوة هون!”.

وتجاهل “بري” سؤال النائب عن “التيار الوطني الحر” الياس بوصعب عن ضرورة أن يكون رئيس الجمهورية “ماروني” وعند تكراره السؤال أجابه “كنك طمعان فيها شي؟”.

ورداً على مطلب النائب عن حزب “الكتائب” نديم الجميل بتوزيع أوراق الإقتراع تحدث رئيس المجلس “ما بخلوك تحكي داخل حزب الكتائب بتجي تحكي هون؟”.

وحول السجال المُثار حول طريقة احتساب الأصوات وكتابة اسماء المُرشحين قال “بري” ضاحكاً “متل ما قلت وقت انتخاب رئيس المجلس.. نبيه بري بس”.

وأفاد “بري” بعد انتهاء جلسة الانتخاب وفقدان النصاب في الجولة الثانية “عندما يتمّ التوافق على رئيس أدعو لجلسة مقبلة لمجلس النواب”.

وينتظر الشعب اللبناني انتخاب رئيساً جديداً خلفاً للعماد ميشال عون وسط أزمات سياسية واقتصادية تضرب البلاد منذ أكثر من عامين، أدت إلى تدهور الحالة الاقتصادية بشكل كبير لاسيما في قضايا سعر الصرف واحتجاز البنوك لأموال المودعين وملف ترسيم الحدود البحرية مع كيان الاحتلال.

وبرزت عدة أسماء للرئاسة لبنان خلال العهد الجديد أهمها رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية المعروف بقربه لسوريا والمقاومة، إضافة لرئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع المعروف بولائه للغرب وقربه من كيان الاحتلال ورئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل.

يذكر أن الشعب اللبناني اعتاد على صعوبة انتخاب رئيس جمهورية عبر جلسة أو جلستين للمجلس لكون اختيار الرئيس لا يتم بشكل فعلي عبر أصوات النواب، وإما نتيجة التوافقات السياسية الداخلية والأهم التوافقات الإقليمية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى