العناوين الرئيسيةمحليات

محافظ دمشق: قريباً دفتر للتعاقد مع مستثمرين لتدوير النفايات وإنتاج الغاز والسماد

أفاد محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي أن المحافظة ستصدر دفتر للتعاقد مع مستثمرين لتدوير النفايات وإنتاج الغاز والسماد وغيرها من المواد قبل نهاية عام 2022.

وأوضح “كريشاتي” لموقع “الاقتصادي” أن “دفتر الشروط يجب أن يصدر قبل نهاية العام الجاري والمحافظة ستقدم كافة التسهيلات للمتقدمين منها الأرض والمادة الأولية مقابل حصولها على نسبة من المواد المنتجة”.

وتحدث خبراء تدوير نفايات للموقع أن “50% من نفايات سوريا هي نفايات عضوية يمكن تدويرها وإنتاج تربة عضوية لتحسين التربة الزراعية كما يمكن إنتاج وقود حيوي وفيول وغاز من المواد الأخرى”.

وعانت البلاد من مشاكل في استيراد الأسمدة والمحروقات نتيجة العقوبات الغربية على سوريا وشعبها الأمر الذي يُمكن حله من خلال عملية “تدوير النفايات” ولو بشكل جزئي يساعد في تأمين المواد المفقودة.

وتعتبر عملية استثمار النفايات من مصادر الربح الوفيرة على مستوى العالم سواء من جهة التدوير والاستخراج أو من جهة الربح المادي حيث يعتبر تجار النفايات من أغنى التجار العالمياً علاوه على أن هناك دول تُعيد تكرير ما يقارب كامل مخزونها من النفايات كألمانيا وهولندا والسويد الأمر الذي ينعكس إيجاباً على ميزانية الدولة وتلبية احتياجاتها.

يذكر أن حجم النفايات المرحلة يومياً من دمشق إلى مطمر الغزلانية بلغ بحسب مديرية النظافة بمحافظة دمشق 3500 طن يتم معالجة 100 طن فقط في معمل معالجة النفايات الصلبة وتحويلها إلى سماد محسن للتربة فيما يتم طمر باقي الكمية في مطمري الغزلانية ورحلة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى