اخبار العالمالعناوين الرئيسية

عن عمر 96 عاماً… بريطانيا تنعي ملكتها إليزابيث الثانية

أعلن قصر باكنغهام الخميس وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا عن عمر يناهز 96 عاماً.

ووافت المنية الملكة أثناء إقامتها في قصر بالمورال في إسكتلندا، حيث كانت تقضي عطلة الصيف.

وجاء ذلك وسط حضور أبنائها الأربعة، بمن فيهم ولي العهد الأمير تشارلز.

وُلدت الملكة إليزابيث عام 1926 في لندن وتلقَّت تعليماً خاصّاً في منزلها. ارتقى والدها جورج السادس، عرش بريطانيا بعدما تنازل له شقيقه إدوارد الثامن عنه في عام 1936م.

ومُنذُ ذلِك الحين أصبحت إليزابيث الوريث المفترض للعرش. ومن هنا، أخذت إليزابيث الواجبات العامة على عاتقها أثناء الحرب العالمية الثانية؛ حيث انضمت هناك للعمل في الخدمة الإقليمية الاحتياطية.

وفي عام 1947م، تزوَّجت الملكة إليزابيث من الأمير فيليب، “دوق إدنبرة” وأنجبت منه أطفالها الأَربعة :الأمير تشارلز،”أمير ويلز”، والأميرة آن، والأمير أندرو،”دوق يورك” وأخيراً الأمير إدوارد، “نبيل وسكس”.

تعتبر الملكة اليزابيث هي الملكة الدستورية لستة عشر دولة من مجمُوع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأسها، كما ترأس كنيسة إنجلترا. منذُ 6 شباط 1952.

الملكة الراحلة هي ملكة المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، وهي رئيسة الكومنولث وملكة 12 دولة أصبحت مستقلة منذ انضمامها.

وهي: جامايكا، باربادوس، باهاماس،غرينادا، بابوا غينيا الجديدة، جزر سليمان، توفالو، سانت لوسيا،سانت فينسنت والغرينادين، بليز، أنتيغوا وباربودا، سانت كيتس ونيفيس.

شهدت إليزابيث، خلال حياتها، التحوّل الدائم في الإمبراطورية البريطانية داخل كومنولث الأمم.

فقبل اعتلائها العرش، كان قد تم تنصيبها رئيس لعدد من الدول المستقلة الأعضاء في رابطة الكومنولث. وخلال الفترة من 1953م إلى 1954م، شرعت الملكة إليزابيث وزوجها فيليب في القيام بجولة حول العالم لمدة ستة أشهر.

وبذلك أصبحت أول ملكة حاكمة لأستراليا ونيوزيلندا تزور تلك البلدان. وفي أثناء هذه الجولة، تجمهرت حشود ضخمة من الناس، قُدروا بحوالي ثلاثة أرباع سكان أستراليا، لرؤية الملكة.

وقامت الملكة إليزابيث، خلال فترة حكمها، بزيارات رسمية لدول أجنبية وجولات في دول الكومنولث؛ فكانت الملكة إليزابيث أكثر حاكمة سافرت في التاريخ.

يذكر أن الملكة الراحلة اليزابيث الثانية هي حفيدة الملكة اليزابيث الأولى التي وضعت أسس الحكم الحالي عن طريق مستشارها السياسي الشهير فرانسيس وولسينغهام الذي كان شعاره “السلطة المطلقة تتطلب ولاء مطلق”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى