اقتصادالعناوين الرئيسية

خبير اقتصادي: سوريا تمتلك أكبر أسطول سيارات حكومي في المنطقة

قال الخبير الاقتصادي والأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة حلب الدكتور حسن حزوري أن “سوريا تملك أكبر أسطول سيارات حكومي مقارنة ببقية الدول المجاورة أو الدول ذات الدخل المرتفع حتى”.
وبيّن حزوري أن “ما يميز هذا الأسطول هو قدمه وتهالكه وحاجته الدائمة للإصلاح والصيانة ما يجعل منه أحد أسباب الهدر والفساد”، وفق صحيفة “الوطن” شبه الرسمية.
وأشار حزوري إلى أن “عدد السيارات الحكومية ذات سعة المحرك أكبر من 1600 cc يبلغ 14225 سيارة من مختلف الفئات، فبمقارنتها بعدد السيارات الخاصة البالغ 160987 سيارة، نجد أن نسبة السيارات الحكومية تبلغ نحو 9 بالمئة”.
وتابع حزوري أنه “في حال قطعت كل سيارة وسطياً مسافة 30 كم باليوم، وأن متوسط الاستهلاك الوسطي الإجمالي هو 20 لتر لكل 100 كم، فهذا يعني أن مجموع السيارات الحكومية تقطع يومياً 427,650 كيلو متراً وتحتاج إلى كمية 4,267 تنكة بنزين أي 85340 لتر بنزين يومياً”.
وأضاف حزوري أنه “إذا افترضنا أن أيام العمل الشهري هي 26 يوماً فقط، فيكون استهلاك السيارات من البنزين شهرياً 2,2 مليون لتر شهرياً على الأقل، وتصل قيمتها بسعر التكلفة الحالي إلى ما يزيد عن 8 مليارات ليرة شهرياً”.
يشار إلى أن “قسماً كبيراً من هذه السيارات غير مجدٍ اقتصادياً، ويضاف إلى ذلك أن قسماً كبيراً منها يستخدم لغير الأغراض المخصصة لها كأن تستخدم لخدمات منزلية وعائلية وشخصية، وليست لخدمة المؤسسة التابعة لها بمعنى أنها لا تسهم بشكل مباشر أو غير مباشر في خدمة الإنتاج الخدمي أو الحقيقي الذي أوجدت من أجله”، بحسب الخبير الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى