العناوين الرئيسيةفي الغربة

أغلبهم سوريون.. اليونان تبعد 25 ألف طالب لجوء

منعت اليونان حوالي 25 ألف شخص من دخول أراضيها بشكل غير قانوني في أقل من شهر متّهمة تركيا بتوجيه طالبي اللجوء نحو أثينا.

وأشار وزير النظام العام اليوناني تاكيس ثيودوريكاكوس إلى أن ” عدد المتجهين لليونان كبير جداً والعديد منهم سوريون لأنهم مجبرون على ذلك بعد تعرّضهم لمشكلة من تركيا”.

وأضاف “ثيودوريكاكوس”: “الخيارات التي كانت أمام السوريون من قبل السلطات التركية إما العودة إلى سوريا أو الانتقال إلى اليونان”.

وامتنع “ثيودوريكاكوس” خلال مقابلة تلفزيونية عن “شرح كيفية إيقاف الأشخاص الذين حاولوا الدخول إلى اليونان مع عدم تقديمه الأرقام الخاصة بالأشهر السابقة”.

وقال “ثيودوريكاكوس: إن “الضغط على الحدود البريّة والبحريّة مع تركيا يتطوّر إلى تهديد خاص للغاية لسلامة اليونان وأمنها”.

ونقلت وكالات إن “آلاف الأشخاص من الشرق الأوسط وآسيا وافريقيا ينتقلون إلى اليونان من تركيا، التي تستضيف حوالي 4 ملايين لاجئ، كل عام”.

وقالت وكالات أن معظمهم يلجؤون إلى دول أوروبا الأكثر ازدهارًا بعد ذلك الانتقال، فيما وصل ما يقارب الـ 8 آلاف شخص إلى اليونان هذا العام حتى الآن، بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأكدت بيانات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن “الرقم 25 ألف هو أكثر من ثلاثة أضعاف العدد الإجمالي لطالبي اللجوء، الذين وصلوا إلى اليونان منذ بداية العام حتى الآن”.

يشار إلى أن “العلاقات بين اليونان وتركيا تشهد توتراً بشأن الهجرة وحقوق التنقيب عن الطاقة في البحر المتوسط”. بحسب وكالات”.

يذكر أن اللاجئين السوريين مازالو يعانون من ظروف إنسانية ومعيشية صعبة، وسط غياب الحلول للتخفيف من مأساتهم مع الكثير من التحذيرات خوفاً من تفاقم معاناتهم في حال لم تتحرك الجهات الدولية لدعمهم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى