العناوين الرئيسيةفي الغربة

سفير سوريا في لبنان يستغرب تصريحات الخارجية اللبنانية

استغرب سفيرنا في لبنان عبد الكريم علي، من تصريح وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب، لافتاً إلى أن “السوريين في لبنان أو غيره لا يستطيعون إرسال العملة الصعبة”.

وأشار “علي” في حديث لوسائل إعلام إلى أن “سوريا جادة ومنفتحة ومرحبة ومسؤولة، وهي الرئة الكاملة للبنان ومن مصلحتها أيضاً التكامل معه”.

وكان وزير الخارجيّة اللبناني قال عن النازحين السوريين: “إن بلادهم لن تطلبهم”.

وسأل: “هل تطلب الدول من مواطنيها العودة إليها حين يرفدون الاقتصاد بالعملة الصعبة؟ هؤلاء يرسلون أموالاً إلى بلدهم. وهذا ما يفعله النازحون السوريون في الأردن وتركيا ولبنان”.

وكانت الخارجية اللبنانية ذكرت في بيان أنه “أدّت التطوّرات الدّوليّة المتسارعة إلى تغيّرات جذريّة في أولويّات ​المجتمع الدولي​ واهتماماته، بعيدًا عمّا يحصل في سوريا”

وأشارت إلى أنّ “أكثر من عقد قد مضى على وجود النّازحين السّوريّين في لبنان، وهم بمعظمهم نازحون اقتصاديّون يستفيدون من المساعدات الدّوليّة المباشرة والانتقائيّة دون المرور بالسّلطات الرّسميّة اللّبنانيّة، وما تؤمّنه لهم من مداخيل بالعملة الصّعبة يرفدون بها الدّاخل السّوري”.

يذكر أن عدد اللاجئين السوريين في لبنان يبلغ نحو 1.5 مليون بحسب تقديرات رسمية، ويعاني معظمهم أوضاعا معيشية صعبة، خاصة مع تفاقم الأزمة الاقتصادية التي بدأت منذ نهاية 2019 مع بداية انهيار قيمة صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى