العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

تفكك جزء من الصاروخ الفضائي الصيني فوق المحيط الهندي

تفكك جزء من الصاروخ الفضائي الصيني الذي أطلق الأحد الماضي فوق المحيط الهندي السبت لدى عودته غير المضبوطة إلى الغلاف الجوي، حسب ما أعلنت وكالة الفضاء الصينية.

وقدّمت وكالة الفضاء الصينية إحداثيات الاصطدام، مشيرة إلى أن الصاروخ سقط في بحر سولو على بعد حوالى 57 كيلومتراً عن الساحل الشرقي لجزيرة بالاوان في الفيليبين، في بيان نُشر على صفحتها الرسمية على موقع “وي تشات”.

وأوضحت الوكالة أن “معظم أجزاء الصاروخ دُمّرت” أثناء هبوطه، بعدما كان قد استخدم الأحد الماضي لإطلاق الوحدة الثانية من ثلاث تحتاج إليها الصين لاستكمال محطتها الفضائية “تيانغونغ” التي يفترض أن يبدأ تشغيلها نهاية العام الجاري.

وكتب رئيس وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” بيل نيلسون على “تويتر” السبت “لم تقدم الصين معلومات دقيقة عن مسار صاروخها لونغ مارش-5 بي”.

وأضاف أن “كل الدول التي تقوم بأنشطة فضائية يجب أن تلتزم بأفضل الممارسات لأن سقوط أجسام بهذا الحجم ينطوي على خطر كبير للتسبب في خسائر بشرية أو مادية”.

وأعلن الجيش الأمريكي السبت عودة الصاروخ الصيني إلى الغلاف الجوي وأوضح أن “الصاروخ لونغ مارش-5 بي التابع لجمهورية الصين الشعبية عاد إلى الغلاف الجوي فوق المحيط الهندي 30 تموز عند الساعة 16,45 بتوقيت غرينتش، في تغريدة له على موقع “تويتر”.

وتوقعت وكالة الفضاء الأوروبية السبت “منطقة خطر” لسقوط الصاروخ الصيني الشارد في الفضاء، تشمل أي جزء من سطح الأرض بين خطي عرض 41.5 شمالاً و 41.5 جنوباً، حسبما ذكرت شبكة “سي إن إن” CNN.

يذكر أن الصين أطلقت صاروخ “لونج مارش 5ب” من جزيرة هاينان، الأحد الماضي، وهو يحمل حمولة متجهة إلى محطة تيانغونغ الفضائية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى