العناوين الرئيسيةتعليم

نتائج الشهادات تؤكد إصرار أبناء الحسكة على التمسك بمناهج الدولة السورية

جاءت النتائج التي حصل عليها طلاب الشهادة الثانوية بكافة فروعها والتعليم الأساسي في محافظة الحسكة، لتعكس الإصرار الواضح لأبناء المحافظة على إكمال مسيرة تعليمهم وتمسكهم بمناهج الدولة السورية رغم كل التداعيات والصعوبات التي تعاني منها المحافظة وعلى رأسها التعليم.

فعلى الرغم من قلة عدد المدارس والازدحام داخل الشعب الصفية وسيطرة “قسد” على عدد كبير من الأبنية المدرسية وفرض مناهج خاصة وتحويل بعضها لسجون ومقرات عسكرية إلا أن طلاب الحسكة أثبتوا أنهم يصنعون مستقبلهم بأنفسهم وإصرارهم ليحققوا هذا العام نتائج مميزة.

مديرة تربية الحسكة إلهام صورخان قالت لتلفزيون الخبر أنه “لا شيء مستحيل ونعمل بما هو متوافر وبين أيدينا والأهالي كان لهم دور كبير في مساندتنا لإيصال الطلاب والتلاميذ إلى هذه النتيجة المميزة رغم كل الظروف”.

وأشارت صورخان إلى أن”نسب النجاح وحالات التفوق تؤكد أن العملية التعليمية مستمرة رغم كل ما تعانيه الحسكة في ظل ممارسات الاحتلالين الأمريكي والتركي وقوات “قسد”التي كانت سبباً بعدم استقرار وضع العملية التعليمية”.

ونوهت صورخان “بدعم وزارة التربية وتعاون الكوادر الإدارية والتربوية وإصرار الطلاب وذويهم في الجزيرة السورية على التعلم وفق المناهج المعتمدة من قبل وزارة التربية رافضين كل الانتهاكات التي تريد النيل من مسيرة التعليم في المحافظة وسياسة تجهيل الأجيال”.

وأوضحت صورخان أن “نسبة النجاح في الفرع العلمي بالمحافظة بلغت 45.34 بالمئة والفرع الأدبي 39.4 بالمئة والثانوية المهنية التجارية 51.2 بالمئة والصناعية 58.14 بالمئة والنسوية 74.1 بالمئة.”ذ

وتابعت مديرة التربية أنه “تقدم لامتحانات شهادة التعليم الأساسي 12625 تلميذاً وتلميذة نجح منهم 9086 تلميذاً وتلميذة وحصل خمسة طلاب من أبناء المحافظة على الدرجات الكاملة و10 طلاب آخرين تراوحت درجاتهم بين 3085 و3098 درجة”.

وعلى مستوى سوريا، نال الطالب تيم محمد الخضر من مدرسة الشهيد حنا عطالله للمتفوقين بمدينة الحسكة العلامة التامة 2900 درجة في الفرع العلمي، وقال لتلفزيون الخبر إن “التفوق والتميز هما نتاج تنظيم الوقت واستثماره بالشكل الأمثل ما بين الدراسة والراحة” مشيراً إلى أن “هدفه منذ البداية كان دخول الكليات الطبية وقد حقق ذلك”.

وأشار الخضر إلى أن” العائلة كانت السند له لتهيئة الجو المناسب لدراسته ودعمه ومساندته ورفع معنوياته وتشجيعه للاستمرار وتحقيق النجاح والتميز رغم كل الظروف الصعبة التي تعانيها مدينة الحسكة من انقطاع في الكهرباء والمياه والحصار الاقتصادي”.

وأكدت الطالبة المتفوقة شذى عمار فرمان الحاصلة على المركز الثاني في الفرع العلمي على مستوى محافظة الحسكة لتلفزيون الخبر أن” سبيل النجاح والتفوق يأتي بالاجتهاد والمتابعة ورغم ما تعرضت له من صعوبات مثلها مثل جميع طلاب المحافظة إلا أنها أصرت على التفوق والنجاح وتحقيق هدفها”.

“وذلك جاء كنتيجة لترتيب وقت الدراسة واتباع نصائح معلميها وعائلتها خصوصا الوالد والوالدة في كيفية الدراسة إضافة لوقوف الأهل جانبها من خلال توفير وتأمين الأجواء المناسبة للدراسة في المنزل” بحسب فرمان.

بدوره الطالب المتفوق محمد أورخان سامي دباغ الحاصل على الدرجات الكاملة في شهادة التعليم الأساسي من مدرسة الشهيد حنا عطا الله للمتفوقين بمدينة الحسكة بين لتلفزيون الخبر أن “التفوق نتيجة طبيعية للجهد والمثابرة والمتابعة وتنظيم الوقت بين الدراسة وقوة العزيمة والإصرار والصبر لتحقيق الهدف”.

ونوه محمد “بدور المعلمين الذين كان لهم الفضل الأكبر من خلال تكريس جهدهم لمصلحة التلاميذ والطلاب لإيصالهم إلى التفوق والنجاح شاراً جهود مديرية التربية وكوادرها في هذا الشأن”.

وحصد طلاب محافظة الحسكة درجات متميزة بعد صدور نتائج الدورة الأولى لامتحانات الشهادة الثانوية العامة للعام 2022 على مستوى سوريا وكذلك في شهادة التعليم الأساسي بالرغم من الصعوبات التي يعاني منها قطاع التعليم ومنها الاستيلاء على مدارسهم ومحاولات فرض مناهج وإيقاف مسيرة التعليم في المحافظة .

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى