العناوين الرئيسية

مركز التنبؤ ينفي المتداول حول تعرّض سوريا لموجة حارة اعتباراً من السبت

نفى رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش، لتلفزيون الخبر ما يتم تداوله حول تجدد “الموجة الحارة” واستجماعها لقواها يوم السبت، ليستمر تأثيرها على سوريا لفترة طويلة.

وأوضح “جاويش” أن: “ما شهدناه الأيام الماضية لا يسمّى موجة حارة لأنها لا تحقق شروط الموجة الحارة وهي (5 درجات مئوية فوق المعدّل على الأقل مع استمرارية 3-5 أيام)، بالتالي تدعى أجواء حارة إلى شديدة الحرارة نتيجة عدم الاستمرارية”.

وأضاف الراصد الجوي: “قمنا حينها بوضع تحذير عن ارتفاع الحرارة مع نسبة رطوبة عالية حتى لا يتم الخلط بين الموجة الحارة التي تؤثر على أوروبا وبين الأجواء الحارة في منطقتنا، فالوضع كلياً مختلف”.

وبيّن “جاويش” أنه: “بعد أن شهدنا انخفاض على درجات الحرارة يومي الخميس والجمعة، هناك ارتفاع تدريجي اعتباراً من السبت لتصبح أعلى من المعدل بحوالي 2-4 درجات مئوية”، نافياً تعرّض سوريا لأي موجة حارة خلال الأسبوع القادم.

وحول “الرطوبة” في المنطقة الساحلية، قال “جاويش”: “تنخفض بداية الأسبوع، لتعود الرطوبة المرتفعة خلال منتصف ونهاية الأسبوع”.

وحول طقس الجمعة، توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أعلى بقليل في أغلب المناطق والجو صيفياً حاراً نسبياً وصحواً بشكلٍ عام مع ظهور بعض السحب المتفرقة.

ويكون الجو سديمياً مغبراً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، خلال الليل يكون الجو معتدلاً مع نسبة رطوبة مرتفعة على المناطق الغربية صباحاً.

والرياح جنوبية غربية على المناطق الساحلية والجنوبية وتكون غربية إلى شمالية غربية في باقي المناطق بين الخفيفة والمعتدلة، مع هبّات نشطة بعد الظهر والمساء تتجاوز سرعتها 50 كم/سا أحياناً، تثير الغبار في المناطق الشرقية والبادية.

وحذرت المديرية من إشعال الحرائق في المناطق الحراجية والغابات لسهولة انتشارها في الأجواء الحارة، إضافةً إلى تدني مستوى الرؤيا الأفقية بسبب الأجواء السديمية المغبرة على المناطق الشرقية والبادية.

كذلك حذرت من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة خاصةً أوقات الذروة بين الساعة 12 و 4.

يُشار إلى أن هناك توقعات بتعرّض سوريا لموجة حارة نهاية الشهر الجاري، لكن لا يمكن تحديد استمراريتها إلى حين اقتراب الفترة الزمنية، وسيتم وضع تحذير بهذا الخصوص مع اقتراب الموعد لتوخي الدقة، بحسب “جاويش”.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى