العناوين الرئيسيةسياسة

آخرهم رئيس وزراء اليابان.. ما هي أبرز الاغتيالات السياسية بالعصر الحديث

شهد العالم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية سلسلة من الاغتيالات السياسية التي شكلت مفترق طرق في سياق الأحداث التي تلتها سواء كانت من قِبل أطراف خارجية أو نتيجة صراعات داخلية.

وكانت آخر عمليات الاغتيال على مستوى العالم هي عملية اغتيال رئيس وزراء اليابان السابق شينزو أبي في 8 تموز 2022 على يد رجل فتح النار عليه من الخلف بمسدس محلي الصنع بينما كان يلقي كلمة في مدينة نارا غرب البلاد في أول عملية اغتيال لرئيس وزراء ياباني حالي أو سابق منذ عام 1936.

أنور السادات

وقع الرئيس المصري محمد أنور السادات اتفاقية “كامب ديفيد” مع العدو الصهيوني عام 1979 وتسبب ذلك في انقطاع علاقات مصر مع الدول العربية وتشكل حالة احتقان في الداخل المصري.

وأقدم خالد الإسلامبولي على إطلاق الرصاص على السادات أثناء عرض عسكري للجيش المصري في احتفالات “حرب أكتوبر” (تشرين) عام 1981 ما أرداه قتيلاً وذلك بعد سلسلة من الاعتقالات التي طالت ما يقارب 2000 مصري.

رفيق الحريري

سقط رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري قتيلاً على إثر تفجير أصاب موكبه في 14 شباط 2005 في بيروت ونتج عن العملية تشكيل لجنة تحقيق دولية لمعرفة المتورطين في العملية ومحاكمتهم.

واعتبر محللون أن اغتيال الحريري شكّل نقطة تحول مهمة على طريق “الشرق الأوسط الجديد” الذي نادت به أمريكا لضرب أنظمة وحركات تحرر في المنطقة حيث كانت أولى مفاعيل العملية اتهام سوريا جزافاً بها لمحاصرتها.

سليماني والمهندس

اغتالت قوات الاحتلال الأمريكي في العراق في 3/1/2020 قائد “فيلق القدس” الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة “الحشد الشعبي” العراقي أبو مهدي المهندس بعملية أمنية في بغداد.

ووضعت هذه العملية المنطقة أمام خطر وقوع حرب كبيرة لما يشكله الرجلين من أهمية كبيرة لدى إيران وحلفائها خصوصاً بعد قيام القوات الإيرانية باستهداف قاعدة “عين الأسد” الأميركية في العراق بالصواريخ.

المهاتما غاندي

أطلق ناثورام فيناياك غودسي في 30 كانون الثاني 1948 ثلاث رصاصات من مسافة قريبة على الزعيم الهندي التاريخي المهاتما غاندي وأرداه قتيلا في دلهي بعد اتهامه من قبل الهندوس بالخيانة لكونه نادى بحقوق الأقليات وموقفه الإيجابي من الصلح مع باكستان.

جون كينيدي

يعتبر اغتيال الرئيس الأمريكي جي إف كينيدي عام 1963 من أشهر حوادث الاغتيال السياسي عبر التاريخ ولا يزال الغموض يلف ملابسات ودوافع اغتياله.

في 22 تشرين الثاني 1963 اغتيل كينيدي برصاص بندقية أثناء مرور موكبه في مدينة دالاس وكان يركب سيارة مكشوفة برفقة زوجته جاكلين وحاكم ولاية تكساس جون كونالي.

أنديرا غاندي

كانت رئيسة وزراء الهند أنديرا غاندي في طريقها لمقابلة الممثل البريطاني بيتر أوستينوف الذي كان يصور فيلماً وثائقياً للتلفزيون الأيرلندي حيث اغتيلت في حديقة منزل رئيس الوزراء بنيودلهي في 31 تشرين الأول 1984.

وجرت عملية الاغتيال في أعقاب “عملية النجمة الزرقاء” التي نفذها الجيش الهندي بأمر من غاندي لمجابهة المتمردين السيخ حيث نفذ العملية اثنين من الحرس الخاص بغاندي.

محمد بوضياف

كان الرئيس الجزائري الأسبق محمد بوضياف يلقي خطاباً في قاعة المركز الثقافي بمدينة عنابة وبينما ينُقل مباشرة على الهواء سُمع دوي إطلاق الرصاص وبعدها قُطع البث بعد ساعات قليلة أعلن عن مقتل محمد بوضياف.

كان “بوضياف” أحد الوجوه التاريخية للثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي وأحد مؤسسي “جبهة التحرير الوطني” وتولى رئاسة البلاد عام 1992 حين كانت البلاد تعيش في أزمة عسكرية مع “الجبهة الإسلامية للإنقاذ” والمعروفة بـ”العشرية السوداء” حيث نفذ حارسه الشخصي عملية الاغتيال في حزيران 1992 بتوجيه من الجبهة.

بنذير بوتو

قتلت رئيس وزراء باكستان السابقة بنذير بوتو في تفجير انتحاري وإطلاق نار خلال تجمع انتخابي لحزب الشعب الذي كانت تتزعمه في مدينة راولبندي في 27 كانون الأول 2007 وشغلت “بوتو” منصب رئيسة وزراء باكستان مرتين في 1988 و1990 و1993و1996.

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى