اقتصادالعناوين الرئيسية

السورية للحبوب: 27500 طن كميات الأقماح المستلمة حتى الآن في دير الزور

قال مدير فرع السورية للحبوب في ديرالزور، المهندس أديب ركاض لتلفزيون الخبر: أنه “بلغت الكميات المستلمة من الأقماح في مراكزنا حتى تاريخه ما يقارب 27500 طن، علما أن هذه الكميات لا تشمل الكميات المستلمة من قبل مؤسسة إكثار البذار”.

وأوضح الركاض تم “افتتاح كافة مراكز الحبوب بتاريخ ٢٤/٥/٢٠٢٢، وبدأت أول العينات بالوصول في اليوم التالي، علماً أن عمليات التوريد كان مقبولة في الأيام الأولى، أما الآن ارتفعت وتيرتها وأصبحت كمية الحصاد جيدة بشكل عام في المحافظة”.

وبين الركاض أنه “خلال هذا الموسم تم افتتاح خمسة مراكز لتسويق الحبوب، منها مركزين دائمين هما مركز الفرات ومركز الميادين، إضافة لثلاثة مراكز مؤقته للشراء والشحن المباشر لتخفيف الأعباء عن الإخوة الفلاحين وتوفير أجور النقل”.

ولفت إلى أن “أجور النقل تتحملها المؤسسة من المراكز المؤقتة إلى المراكز الدائمة على حساب السورية للحبوب”.

وأضاف الركاض “اتخذنا كافة الإجراءات اللازمة لهذا الموسم، من تجهيز المراكز وصيانة الأجهزة الفنية ومعاينة القبابين وتجهيز الساحات ورش العراءات بمواد التعقيم اللازمة، إضافة لتأمين كافة مستلزمات التسويق والتخزين من شوادر ورقائق وأكياس خيش لتخزين الحبوب بالطرق الفنية الصحيحة”.

أما عن صرف قيم المحصول، شرح الركاض أنه “عند الانتهاء من عملية تحليل الأقماح يتم إرسال قوائم الشراء إلى المحاسبة في مقر الفرع من أجل حسابها، ومن ثم يتم تنظيم قوائم الشراء وجداول المدفوعات للمصارف الزراعية، ومن ثم يتم صرف قيم المحصول للفلاحين بسرعة متناهية لاتتجاوز الأسبوع.” لافتا إلى أن ” قيم الأقماح التي صرفها حتى تاريخه ٤٥مليار ليرة سورية”.

وتابع حديثه “كما تم تحويل السيولة النقدية إلى المصارف الزراعية بوقت مبكر، ولايوجد لدينا أي تأخير في الدفع كون السيولة متوفرة وقوائم الشراء تصل تباعاً، وهذا ماجعل عمليات الصرف تسير بشكل جيد”.

وأكد أن “العواصف الغبارية التي ضربت مدينة ديرالزور بالفترة الماضية كان لها تأثير سلبي على المحاصيل، ولكنها كانت بشكل عام محدودة على بعض المناطق والأضرار كانت بسيطة لاتذكر”.

الجدير بالذكر أن هذا العام يعتبر أفضل من العام الماضي بالنسبة للكميات الواردة خلال الفترة ذاتها، وبنسبة اقبال أفضل، ولاتزال عمليات التسويق مستمرة بوتيرة جيدة ومن المتوقع استلام أكثر من ٤٠ ألف طن حتى نهاية الموسم الحالي وذلك بحسب الركاض.

حلا المشهور – تلفزيون الخبر – ديرالزور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى