العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دراسة تكشف زيادة احتمال الإصابة بالأمراض العصبية إثر “كورونا”

كشفت دراسة دانماركية أن من أصيب ب “كوفيد-19” يكون لديه خطر الإصابة بأمراض عصبية مثل “الزهايمر” و”باركنسون” أعلى من غيره. وذلك وفق بحث نُشر على الموقع الإلكتروني لتلفزيون ntv الألماني. حيث تم تقديم البحث في مؤتمر “الأكاديمية الأوروبية لطب الأعصاب “EAN”.

وفحص الباحثون بيانات 919731 شخصاً تم اختبار إصابتهم بفيروس “كورونا”، ومن بين هؤلاء، ثبت إصابة 43375 بالفيروس. ووجد الباحثون زيادة خطر الإصابة بمرض “الزهايمر” بمقدار 3.5 أضعاف، وكان خطر الإصابة بمرض “باركنسون” أعلى بمقدار 2.6 مرة، و”الاحتشاء الدماغي” 2.7 مرة، وزاد خطر الإصابة بنزيف دماغي بمقدار خمسة أضعاف.

ووفق وكالة “DW” الألمانية فأنه بحسب الدراسة من الواضح الآن أن خطر الإصابة بأمراض الجهاز العصبي أعلى بالنسبة لمرضى “كوفيد -19” منه بالنسبة لأولئك الذين لم يصابوا بها، ولكنه ليس أعلى من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالأنفلونزا أو أي مرض تنفسي آخر.

وتابعت الوكالة الألمانية وفق الدراسة: يبدو أن هناك اختلافاً وحيداً حيث كان لدى مرضى “كوفيد 19” خطر الإصابة باحتشاء دماغي بمقدار 1.7 ضعفاً مقارنةً بالمرضى الذين دخلوا المشفى لإصابتهم بالأنفلونزا أو الالتهاب الرئوي الجرثومي وتزيد أعمارهم عن 80 عاماً.

ونوّهت الوكالة إلى أنه رغم ذلك فإن احتمال الإصابة بالأمراض العصبية الأخرى مثل التصلب المتعدد والوهن العصبي الوبيل ومتلازمة غيلان باريه والخدار لم يزداد بعد “كوفيد -19” أو الأنفلونزا أو الالتهاب الرئوي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى