العناوين الرئيسيةمحليات

الأرصاد: حالة عدم استقرار قوية تؤثر على سوريا

قال رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش، لتلفزيون الخبر، إن حالة عدم استقرار تؤثر على البلاد نتيجة منخفض جوي مركزه فوق البحر الأسود يؤثر على الحوض الشرقي للبحر المتوسط، مرفق بكتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة”.

وأوضح “جاويش” أنه: “أثناء مرور الكتلة الهوائية فوق البحر المتوسط ازدادت نسبة الرطوبة، ومع الأجواء الحارة المستقرة التي كانت موجودة خلال اليومين الماضيين تطوّرت حالة عدم استقرار قوية”.

وتابع مدير مركز التنبؤ: “نتج عن حالة عدم الاستقرار القوية أمطار غزيرة وهبّات رياح شديدة مؤقتة فجر السبت، ويستمر تأثير المنخفض حتى مساء السبت”.

وأشار “جاويش” إلى أن: “مناطق الهطولات شملت الساحلية، الشمالية، والوسطى، وتمتد الهطولات لتشمل منطقة البادية وصولاً إلى الريف الشمالي الشرقي لمحافظة الرقة، في حين تكون باقي المناطق أقل تأثراً بالحالة الجوية السائدة”.

وأضاف الراصد الجوي: “بالنسبة لدمشق يتركز التأثير الأكبر لحالة عدم الاستقرار القوية على منطقة القلمون والريف الشمالي الغربي لدمشق”.

وبالعودة إلى طقس السبت، يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بحوالي /2-4/ درجات مئوية والجو غائماً جزئياً بشكل عام مع فرصة لهطل زخات رعدية من المطر فوق المناطق الساحلية وأجزاء من المنطقة الوسطى والشمالية والمرتفعات الجبلية والمنطقة الجنوبية الغربية.

وتكون الهطولات غزيرة ومصحوبة بحبات البرد أحياناً خاصةً فوق المنطقة الساحلية، وسديمياً مغبراً على المناطق الشرقية، وليلاً يكون الجو لطيفاً ومائلاً للبرودة على المرتفعات الجبلية.

والرياح غربية إلى جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة أحياناً تتجاوز سرعتها 70كم/سا خاصة في المنطقة الوسطى.

بالنسبة ليوم الاحد تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلاً مع بقائها أدنى من معدلاتها، والجو بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، سديمياً على المناطق الشرقية والبادية.

يُشار إلى أن المديرية العامة للأرصاد الجوية تحذر من الامطار الغزيرة على المنطقة الساحلية والتي تترافق مع حبات البرد أحياناً، إضافةً إلى تدني مستوى الرؤيا الأفقية بسبب الأجواء السديمية المغبرة على المناطق الشرقية والبادية والجنوبية.

وتسببت العاصفة في اللاذقية فجر السبت بأضرار كبيرة بالممتلكات العامة والخاصة نتيجة الرياح القوية والتي تجاوزت سرعتها 120 كم/سا أحياناً مصحوبة بعواصف رعدية في ظاهرة غير مسبوقة لمثل هذا الوقت من العام.

 شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى