العناوين الرئيسيةمحليات

صندوق دعم الطاقات المتجددة يحدد شروط الحصول على التمويل 

حدد صندوق دعم الطاقات المتجددة شروط الحصول على تمويل منه، على أن تبدأ في مطلع تموز القادم.

وقال مدير صندوق دعم الطاقات المتجددة زهير خلوف عبر برنامج “المختار” الذي تبثه إذاعة “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر، إنه يوجد مجموعة من القطاعات التي تستفيد من دعم الصندوق وهي منزلي وزراعي وصناعي وخدمي وتجاري.

وأوضح “خلوف” أن شروط الحصول على الدعم من الصندوق هي صورة هوية وآخر فاتورة كهرباء، وهي من قبل صندوق دعم الطاقات المتجددة.

وتابع “خلوف” أنه بالنسبة للقطاع الزراعي، يتم تقديم الدعم لمنظومة كهرضوئية أو كهرضوئية مع عنفة ريحية بسقف 3.5 كيلو واط مايعادل 350‪0 كيلو واط.

وأكمل “خلوف” أن القطاع الزراعي مدعوم ب20 كيلو واط ما يعادل 20 ألف واط لمدة 10 سنوات وهو دعم كامل كقرض بلا فائدة أو دعم أسعار الفائدة على القرض.

وتابع “خلوف”: “بالنسبة للقطاع المنزلي، يبلغ سقف الدعم 3.5 كيلو مدعوم 100‪% مهما بلغ سعره في الأسواق المحلية مبيناً ان فترة التقسيط 15 سنة”.

وأوضح “خلوف” أن الهدف من إطالة فترة التقسيط، هي تخفيف العبء من القسط الشهري على المواطن.

وبين “خلوف” أنه ضمن الاتفاق المزمع توقيعه مع المصارف العامة، يمكن لأي شخص متعامل مع أي بنك عام أو خاص لا على التعيين، وتقدم للبنك نفسه كمتعامل مع البنك وراغب أن كيون المقرض له البنك نفسه، يقوم الصندوق بتسديد الفوائد.

وأضاف “خلوف”: “وبعد توفر الشروط يمكن مراسلة المصرف المعتمد من قبل العميل لتقديم القرض من خلاله، فيقدم المصرف القرض، ويقوم الصندوق بتسديد الفائدة المترتبة على القرض”.

وأوضح “خلوف” أنه تبلغ كتلة الصندوق المالية 10 مليار بحسابه بالمصرف التجاري السوري، وسيتم العمل على إنفاقها ضمن التوجه الحكومي للقطاعات المستهدفة لما تبقى من هذا العام.

وتابع” خلوف”:” هناك موارد أخرى للصندوق، وفر للصندوق مجموعة من الموارد التي بدأت تدخل حساب الصندوق من 1 أيار الماضي”، مضيفاً أن “قيمة الموارد تعادل ضعف سلفة الحكومة بمرتين أو أكثر بالعام الواحد أي حوالي 25 مليار”.

أوضح” خلوف” أن وزارة الكهرباء وضعت خطة موضوعية لتقليص الفترة مابين تقديم الطلب والحصول على القرض، وقد لا تحتاج أكثر من أسبوع للمشاريع التي تحتاج دراسة جدوى اقتصادية، أما للمنزلي أوضح أنها لا تحتاج أكثر من يوم واحد.

وأوضح “خلوف” أن المبالغ المخصصة للدعم لا تسلم للمستفيد، حيث انها تذهب تحديداً لدعم مشاريع الطاقات المتجددة.

وأوضح “خلوف” أنه يمكن الاستفادة من الدعم لأي مستفيد من حوامل الطاقة في الجمهورية العربية السورية وراغب بتركيب أحد أشكال الدعم في القطاعات السابقة.

ونوه مدير صندوق دعم الطاقات المتجددة أنه خلال أسبوع ستكون أفرع الصندوق بدأت بعملها، وهي موجودة بشركات الكهرباء، علماً أن الحصول على مشاريع متجددة بكافة أشكالها وبكافة القطاعات تبدأ بتقديم طلب للصندوق.

يذكر أن صندوق دعم الطاقات المتجددة أعلن الثلاثاء عن البدء باستلام الطلبات من الراغبين بالاستفادة من الخدمات التي يقدمها في مقر الصندوق في بناء المركز الوطني لبحوث الطاقة الكائن في منطقة كفرسوسة بدمشق.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى