العناوين الرئيسيةصحة

ماهي سلالتا متحور أوميكرون الجديدتين بي أيه.4 و بي أيه.5؟

تعد سلالتا بي أيه.4 و بي أيه.5 آخر متحورات كو.فيد ظهوراً، وهما شديدا القرابة من متحور أوميكرون.

وأضافت منظمة الصحة العالمية سلالتي بي أيه.4 و بي أيه.5 إلى قائمتها الخاصة بمتحورات كوفيد آذار الماضي، كما صُنّفا بأنهما من بواعث القلق في أوروبا.

وتمّ رصد تفشّي المتحورين بي أيه.4 و بي أيه.5 في جنوب أفريقيا مطلع العام الجاري، ووجدا طريقهما إلى معظم دول أوروبا، كما أن بي أيه. 5 يعد الأكثر تفشياً بين البرتغاليين.

وتزايدت أعداد الإصابة بكوفيد الناجمة عن المتحورين الجديدين بي أيه.4 و بي أيه.5 في الولايات المتحدة، كما سجلت وزارة الصحة في أستراليا إصابات بكوفيد جراء تفشي السلالتين.

وتدل مؤشرات أولية على زيادة متوقعة في أعداد الإصابات بكوفيد، مدفوعة بتفشّي متحورَي بي أيه.4 و بي أيه.5 في المملكة المتحدة.

ويُظهر المتحوران الجديدان قدرة على التفشّي بوتيرة أكثر سهولة، تعود إلى تراجُع مستوى المناعة بين الناس، وإلى التحورّات التي شهدها الفيروس في تكوينه.

ولا تعدّ اللقاحات المتوفرة حالياً الوسيلة الأمثل للوقاية لكنها أفضل ما يمكن الاستعانة به في خط الدفاع حتى الآن، بحسب الأطباء.

وساعدت هذه اللقاحات في الحدّ من خطورة الإصابات الشديدة بكو.فيد الناجمة عن أيّ من متحوراته بما في ذلك دلتا، وألفا، وبيتا، وغاما.

وينصح الأطباء بضرورة تلقّي العدد الموصَى به من جرعات اللقاح لتأمين الحد الأقصى من الحماية ضد المتحورات الموجودة أو المستجدة.

يذكر أن الفيروسات يتعين عليها القيام بعمل نُسَخ طبق الأصل من نفسها لكي تتكاثر، لكنها لا تدرك هذه الغاية بشكل متقَن تماماً، فينشأ عن عدم التطابق هذا تغيّرٌ جينيٌ يُفضي بدوره إلى نسخة جديدة (متحور جديد) من الفايروس.

وقد يمنح هذا الخطأ في النسْخ ميزة للمتحور الناتج، فيكون بذلك سبباً في ازدهاره، كما أن زيادة فُرص فايروس كورونا في نسْخ نفسه بداخلنا، زادت فُرص نشوء متحورات جديدة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى