اقتصاد

تراجع الليرة أمام الدولار سببه السماح للصناعيين باستيراد المحروقات

 

قال التقرير الاقتصادي الأسبوعي الأخير لمركز دمشق للأبحاث والدراسات (مداد) أن الليرة السورية شهدت تراجعاً في السوق الموازية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، سببه السماح للصناعيين باستيراد المحروقات لحل الأزمة الأخيرة.

وأوضح التقرير وفقاً لصحيفة محلية “أن سعر الصرف انخفض مقابل الدولار الأميركي بنسبة 1.15% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، ليصل مستوى تداول الليرة مقابل الدولار إلى 530 ليرة سورية للدولار”.

وبيّن التقرير “أن هذا التراجع يعود إلى سببين رئيسين هما ارتفاع الطلب على القطع الأجنبي في السوق المحلية ناتج عن السماح للصناعيين من القطاع الخاص باستيراد المشتقات النفطية اللازمة لاستمرار عملية الإنتاج، كأحد الحلول لأزمة المحروقات التي يشهدها البلد”.

وتابع التقرير “إضافة إلى ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي أمام العملات الرئيسية في الأسواق العالمية، كما زادت عمليات المضاربة على الليرة السورية نسبياً مع توافر الفرص لتحقيق مكاسب مرتفعة”.

وشرح التقرير “أما بالنسبة إلى السوق الرسمية فقد استمر مصرف سوريا المركزي بتثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي عند مستوى 517.4 ليرة سورية، وأيضاً سعر شراء الدولار لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 514.85 ليرة سورية للدولار”.

ولفت التقرير إلى “أن المصرف المركزي استمر في تثبيت سعر صرف المعروض لبيع القطع الأجنبي للمصارف العاملة المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي عند 520 ليرة سورية للدولار، وهو السعر الذي يتم من خلاله تمويل معظم المستوردات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى