العناوين الرئيسيةصحة

في اليوم العالمي لمكافحة التدخين والتبغ.. نصائح وإرشادات

يحتفل العالم في 31 أيار من كل عام باليوم العالمي لمكافحة التبغ، حيث أقرّت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية عام 1987 هذا اليوم للإشارة إلى مضار التدخين والتذكير بآثاره السلبية من جميع النواحي على صحة الإنسان.

وقال الدكتور علي سليمان الأحمد لتلفزيون الخبر إن التدخين كما هو متعارف عليه ببساطة يعني حرق نبتة التبغ لاستنشاق دخانها كنوع من تحسين الحالة النفسية كما يتوهم ذلك المدخّن طبقاً لتأثير مخدّر “النيكوتين”.

وأضاف “الأحمد” أن مادة “النيكوتين” التي تتشكّل عند احتراق التبغ هي مادة مخدّرة ومنبهة للجسم بذات الوقت.

وتابع “الأحمد”: عند دخول مادة “النيكوتين” إلى الجسم فإنها تتسبب في تحفيز الغدد الكظرية، ما يعمل على إنتاج الأدرينالين، وعليه يؤدي ذلك أيضاً إلى زيادة سرعة نبض القلب والتنفس وارتفاع ضغط الدم”.

وأضاف “الأحمد” أنه “يعمل على تثيبط قدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين، ما يسبب أيضاً ارتفاع جزئي في سكر الدم”.

ونوّه “الأحمد” إلى أن الخطر الأكبر هو في مادة “القطران”، فعندما يتم استنشاق دخان التبغ، أو كما يقول المدخنون بوصف “بلع الدخان”، يشكّل “القطران” طبقة لزجة داخل الرئتين.

وأضاف “الأحمد”: إثر تشكيل هذه الطبقة يؤدي ذلك إلى تلف الرئتين ومن الوارد جدا على الإثر الإصابة بسرطان الرئة أو انفاخ الرئة أو أمراض وعلّات أخرى في الرئة بما فيها نقص الأكسجة.

وذكر “الأحمد”: يسبب استنشاق دخان التبغ أيضًا أنواعاً أخرى من السرطان، مثل سرطانات الحلق والفم والعديد العديد من الآفات الفتّاكة.

ونوّه “الأحمد” إلى أن كل ما يطرح بالسوق من ما يسمّى بدائل التدخين مثل لصاقات النيكوتين غير مجدية لأنها تقوم بتخفيف التدخين بنسب ٢ إلى ٣ % فقط، وأمّا بالنسبة لما يسمى “السيكارة الالكترونية” فهي مليئة بالقطران وضررها جداً كبير.

ولفت “الأحمد” إلى أن الطريقة المثلى للإقلاع عن التدخين يتجسّد بالدرجة الأولى بممارسة التمارين الرياضية، حيث أن الرياضة خاصة رياضة المشي السريع تجعل الجسم يفرز هرمون “الآندروفين” وهو هرمون يعوّض عن آثار “النيكوتين” من ناحية الراحة النفسية، خاصة في ظل التوتر الشديد الذي نحياه يومياً.

وختم “الأحمد” بالإشارة إلى أن الإرادة هي منطلق البدء بالإقلاع عن التدخين، وذلك بتغيير نمط الحياة ومحاولة ترك التبغ الذي يرهق الجسد وصحته ويرهق الحالة المادية والمعيشية للناس.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى