العناوين الرئيسيةصحة

منظمة الصحة العالمية ترفع درجة تهديد جدري القرود إلى “معتدل” 

رفعت منظمة الصحة العالمية درجة التهديد العالمي لجدري القرود إلى “معتدل”، وسط مخاوف من عدم القضاء على الفيروس وانتقاله إلى الحيوانات بعد انتشاره في عشرات الدول.

وحذرت المنظمة من أن تصنيفها “المعتدل” يمكن أن يصبح “مرتفعاً”، “إذا استغل الفيروس الفرصة لإثبات نفسه كمُمرض بشري، وانتشر إلى الفئات الضعيفة”.

وحذرت المنظمة من أن الفيروس “ربما كان ينتشر دون التعرف عليه لعدة أسابيع أو أكثر” بعد زيادة حالات الإصابة به.

وأوضحت المنظمة أن “انفجار الحالات التي لا صلة لها ببعضها البعض أو بإفريقيا” موطنه الأصلي” ، يعني أن الرقم الحالي من المرجح أن يكون أقل من الواقع”.

وتابعت: “يشير الظهور المفاجئ والنطاق الجغرافي الواسع للحالات، إلى انتقال الفيروس على نطاق واسع بين البشر”، والذي ينتشر من خلال ملامسة الجلد للجلد أو قطرات الأشخاص المصابين.

وتزداد مخاوف انتقال الفيروس إلى الحيوانات البرية، وأن يصبح مستوطناً في جميع أنحاء العالم، كما هو الحال في أجزاء من وسط وغرب إفريقيا.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن “جزءاً كبيراً” من السكان معرضين للإصابة بمرض جدري القرود، بسبب التوقف عن برنامج التطعيم ضد الجدري.

ويُعتقد أن أولئك الذين تلقوا اللقاح لديهم ما يصل إلى 85٪ من المناعة ضد السلالة المنتشرة، نظراً لأن الجدري وجدري القرود متشابهان جداً.

ويمكن لجدري القرود الذي تفشى في 24 دولة حتى الآن، بعد اكتشافه أول مرة في أوائل أيار الجاري، أن يقتل ما يصل إلى 10٪ من الأشخاص الذين يصيبهم بالعدوى.

يذكر أن مسؤول في منظمة الصحة العالمية قال، الاثنين، أن “المنظمة لا تعتقد أن انتشار مرض جدري القردة خارج إفريقيا، سيؤدي إلى جائحة”، وأضاف أنه “لم يتضح بعد ما إذا كان المصابون الذين لا تظهر عليهم أعراض يمكنهم نقل المرض”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى