العناوين الرئيسيةصحة

“إنفلونزا الطماطم”.. فيروس جديد يتفشّى في الهند

تفشى مرض “إنفلونزا الطماطم” الجديد في الهند، حيث سجّلت ولاية “كيرلا” أكثر من 82 حالة بالمرض الفيروسي منذ 6 أيار الجاري.

وتظهر أعراض الإصابة به على شكل طفح جلدي أحمر مؤلم ومعدي ينتشر على اليدين والقدمين والفم، إضافةً إلى حمى شديدة وآلام جسم ومفاصل وشعور بالغثيان، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام هندية.

وقال مسؤولون طبيون إن “أعراض إنفلونزا الطماطم تشبه أعراض حمى الضنك والشيكونغونيا، وهو لا يعتبر قاتلاً إلا أنه ينتقل من شخص لآخر بسهولة، فيما تزال أنماط انتشاره قيد البحث”، وفقاً لصحيفة “إنديا توداي”.

من جانبها، سارعت السلطات الصحية في اتخاذ إجراءات لحصر التفشّي، حيث أرسلت مندوبين صحيين إلى منازل سكان الولاية لنشر الوعي حول أعراض المرض والعلاجات والاحتياطات اللازمة التي يجب اتخاذها.

وأوضحت السلطات أن المرض يستوطن ولاية “كيرلا” على وجه الخصوص، فيما لم يتم التوصل إلى نشأته بعد، وينصح الأطباء المصابين به بأخذ قسط من الراحة وتناول الكثير من السوائل والاعتناء بترطيب الجسم.

تجدر الإشارة إلى أن المعلومات الأولية حول سبب تسميته تفيد بأن الفيروس يسبب ظهور بثور تشبه الطماطم على الجلد، وتؤثر بشكلٍ كبير على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، والذين يعانون من حمى غير مشخّصة.

يُذكر أن العالم بات يشهد خلال السنوات الأخيرة تفشّي لأوبئة وأمراض مختلفة، كورونا، جدري القردة، والآن إنفلونزا الطماطم، وسط جدل ونظريات مختلفة حول منشأها ومسبباتها تصل أحياناً حد الاتهامات بين الدول.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى