اقتصادالعناوين الرئيسية

معاون وزير الصناعة: الحكومة تدخلت بالوقت المناسب وتصدت لتداعيات الأزمة الأوكرانية

أفاد معاون وزير الصناعة أسعد وردة لبرنامج “المختار” الذي يُبث عبر إذاعة “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر أن الحكومة تدخلت بالوقت المناسب وتصدت لتداعيات الأزمة الأوكرانية بشكل سلس.

وقال “وردة” أن الحكومة “تصدت لتداعيات الأزمة الأوكرانية بشكل سلس بحيث لا يحدث انقطاع للمواد من الأسواق على الرغم من حصول هزة للأسعار وارتفاع غير منطقي تواكب مع ارتفاع أسعار عالمي”.

وتابع “وردة” أن “ساعدتنا الظروف بأننا لا نعتمد على وارداتنا من أوكرانيا فيما يخص القمح باستثناء بعض الزيوت التي حصل فيها بعض الفقد من السوق وحاولنا أن نلجأ لبدائل أُخرى ويوجد حالياً بالأسواق أصناف جديده من الزيوت ستخلق خلال الفترة القادمة نوع من الاستقرار نتيجة تدخل الحكومة بالتوقيت المناسب”.

وأكمل “وردة” أن “نحن حالياً في ذروة تداعيات الأزمة الأوكرانية وقريباً سيبدأ الانحدار بعد امتصاصنا للصدمة الأولى وأهم شيء وجود ثقة من المواطن فالحكومة تؤمن مصادر السلة الغذائية السورية بطريقة أو بأُخرى وهذا الشهر كان تجريبي للحكومة ونجحنا بتطمين المواطن فلن نذهب إلى مجاعة ونملك موارد ذاتية ومقبلين على مواسم خير”.

وأضاف “وردة” أن “الحكومة تدير موارد محدودة بإمكانيات متواضعة كون معظم مواردنا خارجة عن السيطرة أي نعمل وفق المتاح ونجحنا خلال الشهر الأول من الأزمة الأوكرانية وفي طريقنا لامتصاص الصدمة وهم الحكومة الأول غذاء ودواء المواطن وفي جانب ما تأثرنا لكن بقية الأمور نحم بلد منتج وزراعي”.

وأردف “وردة” أن “التحدي الأكبر هو اعتمادنا على مواردنا الذاتية واتجهنا نحو الزراعات التعاقدية كالشوندر السكري والقطن فالفلاح يدخل على الموسم متعاقد معنا مسبقاً وحاصل على سلف مالية حتى يقوم بزراعة المحاصيل وإذا كنا تأخرنا بهذه الخطوة فأن تصل متأخراً خير من ألا تصل أبداً”.

وختم “وردة” حديثه أن “هناك شح لدينا في موضوع الطاقة والأزمة الأوكرانية أثرت علينا نسبياً في هذا الجانب وانعكست على باقي القطاعات ومع انتهاء موجة البرد هناك توجه لإعطاء أولوية للجانب الزراعي بموضوع المحروقات”.

يذكر أن السوق السورية تعاني من ارتفاع غير مسبوق بأسعار معظم المواد الأساسية حيث يتعايش المواطن مع فكرة حدوث أزمة تؤدي لانقطاع مادة ثم تتواجد بأسعار فلكية حتى يستقر الأمر على ارتفاع المادة بالسوق بشكل كبير قياساً على ماسبق الأزمة وسط تطمينات حكومية إعلامية بعدم وجود فقدان بالمواد.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى