العناوين الرئيسيةصحة

دراسة: صوتك يمكنه الكشف عن مشكلاتك القلبية

أكّد باحثون من الولايات المتحدة في دراسة طبية حديثة، أن المشاكل القلبية يمكن اكتشافها من خلال الأصوات التي يصدرها الأشخاص، وتمثل الدراسة المحاولة الأولى لاستخدام تحليل الصوت للتنبؤ بصحة القلب.

وأشار الباحثون في مركز “مايو كلينيك” بالولايات المتحدة، إلى أنه: “عندما يعاني الأشخاص مشكلات قلبية مقلقة، فإنه يمكن اكتشاف ذلك في أصواتهم”.

ولأن التغيير الصوتي خفي للغاية بحيث يتعذّر على البشر سماعه بالأذن العادية، أنشأ العلماء خوارزمية ترتبط بالذكاء الصناعي، يمكنها التقاط الاختلافات الصغيرة في الكلام والصوت، وفقاً لصحيفة “تلغراف” البريطانية.

واختار الباحثون مجموعة ضمّت 108 أشخاص معرّضين لخطر الإصابة بأمراض القلب، وسجّل 6 من كل 10 درجات عالية في سلم المخاطر الصوتية في المستشفى في غضون عامين، مقارنةً بثلاثة فقط من بين كل 10 ممن حصلوا على درجات أقل، وفقاً للدراسة.

وكان الأشخاص الذين سجّلوا درجات عالية أكثر عرضة بمعدل 2.6 مرة للإصابة بمشكلات تتعلّق بالشريان التاجي، و 3 مرات أكثر لاحتمال تشكّل ترسبات في شرايين القلب وبالتالي التعرّض لجلطات، مقارنةً بالأفراد الذين كانت درجاتهم منخفضة على سلم المخاطر الصوتية.

واعتبر اختصاصي طب القلب في “مايو كلينيك” والمؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور جاسكانوال ديب سينغ سارا، أن: “هذه التقنية ستمكّن في المستقبل من مراقبة الأشخاص الأكثر عرضة لأمراض القلب عن بعد، وتقييم الحالات الأكثر خطورة”.

وأضاف “سينغ سارا”: “لا نقترح أن يستبدل الأطباء بتقنية تحليل الصوت لتقديم الرعاية الصحية، ولكننا نظن أن هناك فرصة كبيرة لتقنية الصوت للعمل كمساعد لأساليب المعالجة والتطبيب الموجودة حالياً”.

واختتم اختصاصي القلب حديثه: “يعتبر تقديم عينة صوتية أمراً ممتعاً بالنسبة للمرضى، وقد تشهد هذه التقنية المزيد من التطوير بحيث تعزز أساليب حماية الأشخاص الأكثر عرضةً للإصابات ذات الصلة بالقلب”.

    تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى