اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الصين: كان يجب حل حلف الناتو في أعقاب تفكك الاتحاد السوفياتي

اتهمت الصين الولايات المتحدة بالتحريض على اندلاع الحرب في أوكرانيا، مؤكدة أنه كان ينبغي حل حلف الأطلسي الناتو في أعقاب تفكك الاتحاد السوفياتي، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان للصحفيين “بصفتها الجاني والمحرض الرئيسي للأزمة الأوكرانية، قادت الولايات المتحدة الناتو للمشاركة في خمس عمليات توسع باتجاه الشرق خلال العقدين الأخيرين بعد العام 1999”.

وتابع تشاو بقوله “توسع الناتو من 16 إلى 30 عضواً، وتحرك شرقاً لأكثر من 1000 كيلومتر باتجاه الحدود الروسية، وهذا ما دفع موسكو إلى الرد”.

وتأتي تصريحات تشاو في الوقت الذي يجتمع فيه مسؤولون صينيون مع نظرائهم في الاتحاد الأوروبي في قمة على خلفية القلق المتزايد من تقارب بكين المتواصل مع موسكو وإحجامها عن إدانة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وحذّر الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره الأمريكي جو بايدن بضرورة معالجة قضية تايوان بشكلٍ سليم لتجنّب أيّ تأثير سلبي على العلاقات الصينية الأمريكية، قائلاً: “إذا لم يتم التعامل مع قضية تايوان بشكلٍ سليم فسيكون لها تأثير مدمر على العلاقات بين البلدين”.

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، دخلت تايوان في حالة تأهب أكبر خوفاً من احتمال أن تحاول الصين استغلال هذا الوضع العالمي للإقدام على تحرّك في الجزيرة.

ولطمأنة تايبيه، أبحرت سفينة حربية أمريكية، في مضيق تايوان في إطار ما وصفه الجيش الأمريكي “نشاطاً اعتيادياً”، لكن الصين اعتبرته “عملاً استفزازياً”.

يذكر أن الصين أعلنت مؤخرا توقيعها شراكة “بلا حدود” مع موسكو، كما أنها رفضت إدانة العمليةالعسكرية الروسية في أوكرانيا، كما تعارض بكين العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

وداخليا تستخدم الصين بشكل مستمر قنوات الإعلام الروسي للحديث عن الصراع في أوكرانيا، كما أنها ترفض استخدام عبارات غزو ​​أو حرب تماشيا مع المقاربة الروسية للصراع.

ويقول مسؤولو الاتحاد الأوروبي إنهم سيسعون خلال هذه القمة للحصول على التزام من الصين بعدم تقويض العقوبات المفروضة على روسيا وكذلك المساعدة في جهود وقف القتال في أوكرانيا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى