العناوين الرئيسيةمحليات

وزير النفط يستعرض مشاكل تأمين المشتقات النفطية ويعد بحل أزمة الغاز المنزلي 

أطلّ وزير النفط المهندس بسام طعمة عبر “إذاعة دمشق” ليتحدث عن واقع تأمين المشتقات النفطية، وآلية توزيعها والصعوبات التي تعترض توفّرها.

وبالحديث عن مشاكل التوزيع، تساءل “طعمة”: “هل نعطي كل عائلات سورية 50 ليتر أم نعطي نصف الأسر 100 لتر؟”، في إشارة إلى آلية توزيع مازوت التدفئة.

ووجّه “طعمة” سهامه نحو المحافظين، إذ اعتبرهم المسؤولين عن الآلية المتبعة لتوزيع المشتقات النفطية، وليس الوزارة فهي فقط تسّلم كتلة من المشتقات، ويتولى المحافظون المهمة.

وأضاف أن “الوزارة تغطّي حاجة السوق من خلال ما يتم تكريره من النفط الخام في مصافينا، التي تلبي 70% من حاجة المازوت، وحوالي 90 – 95% من حاجة البلاد من البنزين”.

وقال “طعمة” إنه “لم يتم استيراد أي شحنة مازوت أو بنزين منذ مطلع العام بسبب العقوبات والصعوبات المالية، وما تم استيراده فقط هو الغاز المنزلي”.

وأضاف أنه “تمت إضافة الغاز المنزلي إلى الشحنات التي تصل من إيران إلى سوريا عبر الخط الائتماني وستنفذ قريباً وتحل مشاكل الغاز المنزلي”.

تجدر الإشارة إلى أن حاجة سوريا من الغاز المنزلي 1200 طن، وتنتج فقط 300 طن وتستورد الباقي، وفقاً ل “طعمة”.

وعن توريدات النفط الإيراني، اعتبر “طعمة” أنها “منتظمة لكن العقوبات الاقتصادية تحدّ من توسعها لترقى إلى مستوى العلاقات السياسية”.

وتابع: “يصلنا من إيران حوالي 3 مليون برميل نفط خام شهرياً، ويتم تكرير هذه الكميات في مصفاة بانياس التي تبلغ استطاعتها 126 ألف برميل باليوم”.

وعن تأثير حقول الغاز المكتشفة حديثاً على واقع الغاز المنزلي، أوضح “طعمة” أنها لا تحتوي على المكون الذي يدخل في إنتاج الغاز المنزلي”.

وبيّن “طعمة” أن “استثمار الغاز البحري موضوع أعقد مما هو متداول بين الناس، ويحتاج لمسح اهتزازي بحري يستغرق حوالي السنتين إلى 3 سنوات، لذلك يعتبر حل مستقبلي وليس آني، والعقوبات الاقتصادية تحد من استخدامها”.

وذكّر “طعمة” المستمعين خلال لقائه الإذاعي، أن “سوريا كان لديها اكتفاء ذاتي وكان إنتاجها يغطي حاجتها من مشتقات”.

واعتبر أن “شرق سوريا هي المنطقة الأهم في القطاع النفطي، والاحتلال الأمريكي يعيق الاستثمار فيها”.

يذكر أن إنتاج سوريا من الغاز قبل الحرب، بلغ 30 مليون متر مكعب غاز خام، وكان يغذّي قطاعات عدة، أبرزها قطاع الكهرباء بحصّة21 مليون متر مكعب من الغاز، وكان يتم استيراد مليون ونصف متر مكعب غاز كل يوم من مصر.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى