العناوين الرئيسيةمن كل شارع

أهالي المحناية بريف حمص يشتكون سوء الواقع الخدمي في قريتهم

اشتكى أهالي قرية المحناية الواقعة على طريق حمص مصياف بريف حمص الشمالي الغربي عبر تلفزيون الخبر، سوء الواقع الخدمي بشكل عام في قريتهم ومعاناتهم جراء نقص الخدمات المقدمة لهم، مطالبين بضرورة إيجاد الحلول لها.

وأشار أحد الأهالي إلى أن أهم مشاكلهم تتعلق ” بالصرف الصحي وتمتد لأكثر من عام ونصف، حيث لم يتم إكمال المشروع، ورغم تمديد القساطل إلى نصف سكان القرية، إلا أنه لم يخدم أي منزل حتى الآن، الأمر الذي أدى لانفجار الجور الفنية وتسرب المياه الآسنة في شوارع القرية، دون أن يوضح أحد في بلدية الشامة موعد إكمال المشروع”.

وأضاف موطن آخر لتلفزيون الخبر أن” وضع التقنين الكهربائي القاسي أثّر سلباً وبشكل كبير على واقع إرواء القرية بمياه الشرب، مع وجود بئري مياه يعمل أحدهما على المازوت وهو متعطل منذ شهر، بينما يعمل الآخر على الكهرباء التي لا نراها، ما يضطرنا لشراء المياه من الصهاريج بتكلفة عالية تفوق قدرتنا”.

وفي رد على الشكوى المقدمة من الأهالي، أوضح رئيس بلدية الشامة، فايز اليوسف لتلفزيون الخبر أن” قرية المحناية تتبع للبلدية إدارياً فقط، بينما تتبع تنظيماً وفي كل ما يتعلق بتخديمها لمجلس مدينة حمص”.

من جهته، أوضح رئيس دائرة الأبنية والصرف الصحي بمديرية الخدمات الفنية في حمص، المهندس أسامة إدريس لتلفزيون الخبر أن ” مشروع الصرف الصحي في القرية مؤلف من أربعة مراحل تم تنفيذ ثلاثة منها، ويتم اعتماد مبلغ مالي لكل مرحلة من الموازنة المستقلة، وتنفيذ كل واحدة منها حسب المبلغ المخصص لها”.

وأضاف إدريس” تصل نسبة تخديم قرية المحناية بالصرف الصحي إلى 85%، وتبقت مرحلة أخيرة تحتاج لاعتماد مالي لتنفيذها، حيث لم يتم تخصيص اعتماد مالي لها العام الفائت، وقمنا بوضعها في الخطة هذا العام أيضاً، إلا أن تنفيذ المشاريع يتم حسب الأولويات في مجلس المحافظة”.

وتابع إدريس” على الأهالي متابعة الموضوع مع أعضاء مجلس المحافظة في منطقتهم ورئيس البلدية لتقديم طلب في مجلس المحافظة لاستكمال تنفيذ المشروع، حيث أننا الجهة التنفيذية فقط وننفذ المشاريع بالمبالغ التي تردنا لكل مشروع”.

وفيما يتعلق بمشكلة نقص مياه الشرب، أوضح مدير الوحدات الاقتصادية في المؤسسة العامة لمياه الشرب بحمص، المهندس دحام السعيد لتلفزيون الخبر أن “سبب المشكلة يعود لتعطل محرك الديزل حيث تعمل الورشات على إصلاحه على أن يتم الانتهاء من ذلك يوم الأحد وإعادة وضعه في الخدمة”.
وأضاف السعيد” يعمل المحرك الثاني على الكهرباء ونحاول تأمين ضخ المياه عن طريقه، إلا أن ساعات التغذية الكهربائية القليلة أثرت على الكميات وتسببت ببعض النقص لدى المواطنين”.

يذكر أن قرية المحناية تقع في ريف حمص الشمالي الغربي، وتتبع لبلدية الشامة التي يتبع لها أيضا 8 قرى وهي الشامة ورفعين والبدورية والحشمة وجوالك وسنيسل والحيصة بمجموع سكان يبلغ حوالي 9000 نسمة.

عمار ابراهيم_تلفزيون الخبر_ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى