محليات

بدء التسجيل على الغراس للمتضررين من حرائق 2020 لغير المستفيدين

أعلنت محافظة اللاذقية عن فتح باب التسجيل للمزارعين والمتضررين، للحصول على غراس مجانية، ولم يستفيدوا من التوزيع السابق، بشرط أن تكون الأشجار محروقة بالكامل، بينما الأشجار التي شكلت حروقها مساحات صغيرة منها، فهي ستكون قابلة للتجدد.

وقال معاون مدير الزراعة في اللاذقية المهندس نواف شحادة لتلفزيون الخبر أنه “يأتي فتح باب التسجيل على الغراس لهذا العام، لتعويض المتضررين الذين لم يشملهم توزيع الغراس في العام السابق، والتي بلغت حوالي 183 ألف غرسة، والمستفيدين ممن قلعوا أشجارهم، أو من لم تعود أشجارهم للتجدد خلال المواسم السابقة”.

وقال “شحادة”: “تشمل التعويضات، الأضرار التي تسببت بها الحرائق في يومي 9و10 تشرين الأول من عام 2020، والمتضررين الذين لم يتمكنوا من قلع أشجارهم الميتة أو الحصول على غراس مجانية بدلاً من الأشجار الميتة”.

وتابع معاون مدير الزراعة: “كل مزارع لديه أرض تعرضت للحرائق الحاصلة بالتاريخ السابق، ومسجّل لدى قيود مديرية زراعة اللاذقية أنّه متضرر أن يتقدم بطلب إلى دائرة المنطقة التابع لها يطلب فيه حاجته بدقة”.

ونوه” شحادة” إلى أنه تم تشكيل 6 لجان، من المديرية ذاتها مهمتها الكشف ومطابقة طلب المزارع مع أرض الواقع ويتم الموافقة وفق الحاجة الفعلية، وستكون مرؤوسة من قبل شخص مندوب من المديرية، للحد قدر الإمكان من أي حالة فساد.

وحددت مديرية الزراعة في اللاذقية العدد الأقصى للغراس التي سيتم تعويض المتضررين من الحرائق التي اندلعت في شهر تشرين الأول من عام 2020، بها، حوالي 246126 غرسة، بحسب معاون مدير الزراعة.

وأشار إلى أنه سيتم إرسال البواكر إلى الأرض وفق الحاجة التي تقرّها لجنة الكشف، وسيتم منح الغراس المجانية وفق عدد الجور المحفورة في الأرض وعلى مسؤولية لجنة الكشف، بالإضافة لتنظيم محضر من قبل الوحدة الإرشادية يتم بموجبه تأكيد عملية الزراعة.

ويستمر التسجيل على غراس الحمضيات، زيتون، والأشجار المثمرة بالرجوع لما كان مزروع في الأراضي قبل الحرائق، لغاية 18 الشهر الجاري.

وكانت محافظة اللاذقية تعرضت لحرائق في شهر تشرين الأول من عام 2020، تضرر من جرائها حوالي 30 ألف متر من شبكات الري بالتنقيط، 2 طن من التبغ، 1100 خلية نحل، 7رؤوس أبقار، 3 مليون و370 ألف شجرة زيتون، بالإضافة لمليون و340 ألف شجرة حمضيات.

يشار إلى انه وخلال حرائق 2020 تمت إحالة 18 شخص ممن لم يستحقوا تعويضات بلغ مجموعها حوالي 48 مليون ليرة، للقضاء المختص، على خلفية فساد اللجنة المشكلة بحصر الأضرار، من قبل مختار قرية مرج معيربان، ورئيس البلدية ورئيس الجمعية الفلاحية في قرية دير ابراهيم.

شذى يوسف – تلفزيون الخبر- اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى