محليات

تبريد الخبز جديد “فنات” وزارة التجارة

أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم عن جديد “فنات” الوزارة حول الخبز قائلا إنها “ستبدأ الأسبوع القادم بتبريد الخبز قبل نقله”.

وقال سالم في منشور له عبر صفحته في “فيسبوك” إن: “الخبز سيتم تبريده في المخابز قبل تعبئته ثم نقله بسيارات مخصصة لذلك للحفاظ على نوعيته”.

وتابع سالم: ” بعد نقل الخبز سيتم بيعه في محلات البقالة وفي الأكشاك التابعة للوزارة، والبداية ستكون الأسبوع القادم في الدويلعة والمزة الشيخ سعد وكشك حديقة السبكي”.

وأوضح سالم: “سيكون سعر الربطة نفس سعر المعتمدين دون أيّة زيادة، وسيستمر تطبيق هذه الطريقة حتى تغطية كافة أحياء المدينة”.

وختم سالم: “نسعى لتطبيق الآلية بشكل يخفف الازدحام ويوصل نوعية خبز جيدة ويمنع التلاعب بالأسعار من قبل المعتمدين، قبل أن تعمم على كافة المحافظات”.

ويأتي كلام سالم بعد شكاو عدة من المستهلكين حول رداءة الخبز ووصوله للمعتمدين وهو “معجن” إضافة لتقاضي بعض المعتمدين أسعار أعلى من السعر المعتمد للربطة.

وجاءت الخطوة بعد يومين من قرار بيع مخصصات الخبز للمستهلكين بكيس نايلون واحد، من أجل تقليل كلفة انتاج المادة، في خطوة أثارت الكثير من الجدل و”التنقير” على صفحات “فيسبوك”.

وتطبق في بعض المحافظات السورية آلية خاصة بتوزيع وبيع الخبز، عبر اختيار المستهلك نقطة بيع محددة، يشتري منها مخصصاته من الخبز المدعوم يوميا، باستثناء يوم الجمعة المصنف عطلة، بنظام يعرف بالربط المكاني.

ورغم إعلان وزارة التجارة حين إقرار الآلية، أن مخصصات كل فرد مسجل لدى كل نقطة بيع، ستكون متوافرة طول اليوم، وبجودة عالية، إلا أن حسابات “حقل” تطبيق الآلية، لم تطابق “بيدر” إقرارها.

ويضطر المستهلك للتوجه بوقت محدد يوميا لنقطة البيع لشراء مخصصاته من الخبز، وبحال تأخر عن موعد وصول الخبز المعتاد، تضيع عليه مخصصاته، طالما لم يكن هنالك موعد آخر خلال اليوم، لبيع الخبز.

وبدا أن الآلية لم تكن سوى توزيع الإزدحامات الكبيرة على الأفران، إلى إزدحامات صغيرة على نقاط البيع، مع الحصول على الخبز بعد مرور وقت طويل على خبزه، فيصل للمستهلك باردا و”معجنا” أحيانا.

يذكر أن الوزير عمرو سالم كان وعد عبر برنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر أن “يشهد العام 2022 تحسنا في نوعية الخبز، وآلية توزيعه على السوريين”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى