العناوين الرئيسيةمحليات

الصحة المدرسيّة: حملة تلقيح تستهدف أكثر من 700 ألف طالب.. وهذه موانعه

بدأت وزارة التربية تنفيذ حملة “التلقيح المدرسي”، والتي تستهدف تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي، في أغلب المحافظات السورية.

حيث سيتم تطعيم تلاميذ الصف الأول بلقاح الثنائي الطفلي وشلل الأطفال، في حين سيتم إعطاء لقاح الثنائي الكهلي لتلاميذ الصف السادس.

وبهذا الخصوص، قالت مديرة الصحة المدرسيّة في وزارة التربية، الدكتورة هتون الطواشي، لتلفزيون الخبر أن: “عدد التلاميذ المستهدفين باللقاح يقارب 700 ألف تلميذ وتلميذة من الصفين الأول والسادس في جميع المدارس السورية”.

وأضافت: “الحملة مستمرة لمدة أربعة أشهر، وهي حملة سنوية، كما تعتبر المرحلة الأخيرة من برنامج التلقيح الوطني”.

وتابعت الطواشي أنه: “تمّ التأكيد على كوادر الصحة المدرسيّة، لالتزامهم بتعليمات التلقيح، وخاصة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا”.

ونوّهت إلى أن: “اللقاح آمن، وليس لديه أي آثار جانبية، قد يعاني الطالب من ألم بسيط في مكان الحقن ليس إلّا، وأحياناً ترفع حروري بسيط يُعالج بخافض الحرارة لمدة يومين”.

وعن موانع اللقاح المؤقتة، أجابت: “في حال وجود حالات إنتانيّة مع ترفع حروري يفوق 38.5 درجة، بهذه الحالات يتم تأجيل إعطاء اللقاح، بينما يتم شفاء الطفل بالكامل”.

وفي حال كان هناك حالات يمنع بها تلقي اللقاح بشكل دائم، قالت: “مرضى الأورام الخبيثة الذين يتلقون معالجة مثبطة للمناعة، إضافةً إلى المرضى ممن يتعاطون الكورتيزون الفموي لفترات طويلة”.

وأشارت إلى أنه: “في حال ثبتت إصابة الطفل بفيروس كورونا، يتم تأجيل إعطاءه اللقاح لمدة شهر، أما أعراض الرشح الخفيفة لا تشكّل موانع لتلقي اللقاح”.

ولفتت الطواشي إلى: “ضرورة القيام بالتوعية والتثقيف في المدارس حول أهمية اللقاح ودوره في حماية التلاميذ من الأمراض، وذلك تزامناً مع تنفيذ الحملة”.

يُشار إلى أن وزارة التربية سبق أن أصدرت تعليمات حملة التلقيح المدرسي بالتعاون مع وزارتي الصحة والإدارة المحلية في 31 من تشرين الأول الماضي.

  شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى