العناوين الرئيسيةمن كل شارع

الفلسطينيون محرومون من تسجيل أطفالهم دون 14 عاماً على سجلات “الذكية”.. ومحروقات حلب توضح

اشتكى عدد من الأخوة الفلسطينيين في محافظة حلب عبر تلفزيون الخبر، عدم القدرة على تسجيل أطفالهم ما دون 14 عاماً على سجلات “الذكية”.

وقال أحد المشتكين لتلفزيون الخبر “نحن في مدينة حلب لا نتمكن من تسجيل أطفالنا ما دون 14 عاماً على “الذكية” كون المعنيين في الشركة يطالبونا بالحصول على الرقم الشخصي لأطفالنا كشرط لتسجيلهم”.

وأكمل المشتكي أن “هذا الرقم نحصل عليه من إدارة الهجرة والجوازات في دمشق كونها الجهة المخولة بمنح الأرقام الشخصية لنا، ولا يُعطى الرقم للطفل ما دون الـ14 سنة”.

وأضاف المشتكي أن “هذا يشكل كارثة اليوم ضمن الظروف الاقتصادية الحالية حيث لا يمكننا استخراج رقم شخصي لأطفالنا ما دون 14، وفي ذات الوقت لا يمكن تسجيلهم للحصول على المواد المدعومة وخصوصاً الخبز”.

وطالب المشتكي عبر تلفزيون الخبر الجهات الرسمية بإعفاء الأخوة الفلسطينيين من شرط الرقم الشخصي لتسجيل أطفالهم ما دون 14 عاماً أو بإعطاء رقم شخصي منذ الولادة.

وأفاد مدير محروقات حلب عبد الإله الندمان لتلفزيون الخبر أن “هناك إجراء لمعالجة وضع الأخوة الفلسطينيين لعدم وجود رقم وطني خاص بهم وهو الرقم الشخصي”.

وتابع الندمان “نقوم بإرسال كتب خاصة بالأخوة الفلسطينيين ليصار إلى تنزيل بياناتهم بناء على الرقم الشخصي لدى شركة البطاقة الذكية وهذه الإجراءات معروفة لدى الجميع”.

وختم الندمان “هناك قوانين وأنظمة وتعليمات تحكم عملنا وعلى الأخوة الفلسطينيين مراسلة الجهات المعنية المختصة بموضوع الرقم الشخصي، ومطالبتها بإعفاء من هم دون 14 عاماً أثناء التسجيل من الرقم أو أي حل أخر، لكن نحن نعمل وفق القوانين الموجودة ونحاول تسهيل كل الأمور وفقها”.

يذكر أن الفلسطينيين يحصلون على رقم شخصي عند حصولهم على بطاقة الإقامة المؤقتة في سوريا وهي بمثابة الهوية الشخصية عند عمر الـ14 عاماً، وتحت هذا السن تكون لهم قيود في “الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين” ووفقاً للقانون رقم 260 يعامل الفلسطيني المسجل في قيود الهيئة، معاملة السوري.

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى