اقتصادالعناوين الرئيسية

هل سيتوافر؟..التجارة الداخلية ترفع أسعار التبغ الوطني

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، الإثنين، رفع أسعار الدخان الوطني، وسط أزمة في توافر أصنافه في السوق المحلية.

وحددت الوزارة الأسعار للمستهلك، وفق مانشرت على صفحتها في “فيسبوك”، فجاء سعر الحمراء طويلة علبة كرتون وتكريز ورق وتكريز كرتون والتصدير ب 725 ليرة سورية.

وطرحت الوزارة سعر الحمراء الطويلة لايت 650 ليرة سورية، لاواديسا طويلة ورق 575 ليرة سورية، واللاوديسا القصيرة كرتون 500 ليرة، وايغل الطويلة 575، والقصيرة 500 ليرة سورية.

وجاء سعر الحمراء القصيرة كرتون أو لايت ب500، الشرق القصيرة كرتون ب 500، الشرق الطويلة ب 575، الشام الطويلة 575، إيبلا كرتون 500 ل.س.

وحددت الوزارة تسعيرة التنباك بذرة-لاذقاني ب 275 ل.س، والتنباك الإكسترا ب 275 ليرة سورية، حيث سيطرت الأسعار المتضمنة “كسور” على معظم الأسعار الجديدة.

ومع سيطرة مشكلة الكسور على تلك الأسعار، حيث سيضطر الباعة لبيع بعض الأصناف بزيادة 25 ليرة عن السعر الرسمي، “إن التزموا أصلا به” بسبب عدم توافر الفراطة، يطرح سؤال حول الغاية من فرض الأسعار، بكسور، تسبب ارباكا للبائع والشاري.

وتطرح الأسعار الجديدة تساؤولا حول مدى قدرة الوزارة على تطبيقها بشكل واضح وكامل وفق ما أعلن بيان الوزارة حول مخالفة كل من يبيع بسعر أعلى من تلك الأسعار، مع تجاوز أسعار العديد من تلك الأصناف حاليا، السعر الرسمي الجديد، بضعفين أو ثلاثة.

وشهد مطلع أيلول من العام 2020، إعلان معاون مدير مؤسسة التبغ قتيبة خضور، رفع سعر علبة السجائر (الحمراء الطويلة) من 300 إلى 500 ليرة، و(الحمراء القصيرة) أصبح سعر العلبة 400 ليرة، مبرراً ذلك بارتفاع كلف الإنتاج وزيادة سعر شراء التبغ من الفلاحين.

يذكر أن قتيبة خضور معاون مدير المؤسسة العامة للتبغ، كان أعلن لتلفزيون الخبر قبل نحو شهرين، عن عدم وجود أي تعديل حاليا في السوق لأسعار التبغ، قائلا: “ممكن جدا أن تحصل زيادة قريبا في سعر البيع الرسمي، وممكن لا”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى