العناوين الرئيسيةصحة

توصية عاجلة تحثّ النساء الحوامل والمرضعات على تلقي لقاح “كورونا”

أصدر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها “CDC” الأمريكي توصية عاجلة تحثّ النساء الحوامل والمرضعات، على تلقي اللقاح المضاد لفيروس “كورونا”.

وبحسب التقرير، لايقتصر خطر الإصابة بالفيروس خلال الحمل فقط على الأم، بل قد يتسبب بولادة مبكرة لها، أو ولادة طفل يعاني من مشاكل مرضية تتطلب إبقاءه في حدة العناية المركزة الخاصة بحديثي الولادة.

كما ذكر التقرير أن “الإصابة بفيروس كورونا قد ينتج عنها ولادة أجنّة ميتة”.

بدورها، أكدت مديرة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها “CDC” روشيل والينكسي أنه، وبحسب بيانات جديدة جمعها المركز، فإن “اللقاحات آمنة وفعالة على النساء الحوامل أو اللواتي يرغبن في الحمل أو المرضعات، وليس لها أي آثار سلبية على الأم والطفل.

ولفتت والينكسي، إلى أن حاجة تلقي اللقاح قبل الحمل أو خلاله، اليوم أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى، بسبب انتشار متحور “دلتا” شديد العدوى من جهة، والنتائج الخطيرة التي تُسجل بسبب الإصابة بالفيروس بين الحوامل غير الملقحات، من جهة ثانية.

وفي كانون الثاني الماضي، كشفت دراسة أمريكية أخرى أن تلقي المرأة الحامل للقاحات مضادة لفيروس “كورونا” قد يسهم بحماية جنينها أيضاً، إذ تحصل الأجنة خلال فترة تواجدها في رحم الأم على أجسام مضادة للفيروس، ما يمنحها وقاية من المرض.

يشار إلى أن معظم برامج التطعيم حول العالم استبعدت، منذ إعلان اكتشاف اللقاح المضاد لفيروس “كورونا”، النساء الحوامل من تلقيه، بسبب عدم كفاية البيانات والدراسات التي تُثبت عدم تعرضهن الخطورة إثر تلقيه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى