العناوين الرئيسيةرياضة

رحل “البومبر”..وفاة اسطورة بايرن ميونخ غيرد مولر

توفي الأحد أسطورة المنتخب الألماني، و بايرن ميونخ ، الهداف غيرد مولر، عن عمر ناهز 75 عاما.

وأعلن النادي البافاري عن وفاة اسطورته الكروية، الفائز مع منتخب بلاده بكأس العالم، 1974.

ويعتبر “مولر” من هدافي كرة القدم التاريخيين، ومن أبرز من واجه المرمى في مركز قلب الهجوم، مع محصلة تصل إلى 365 هدف في 427 مباراة في الدوري الألماني.

وبدأ “مولر” مسيرته مع البايرن في 1964 بعد أن بدأ مسيرته بكرة القدم مع نادي “نوردلينجن” في مدينته في 1945، وأكمل تلمذته بالتوازي مع مهنة “الخياطة، ولكن مولر كان دائما يعيش و يتنفس كرة القدم.

وفي مسيرة “مولر” مع بايرن، نجد أنه يعتبر المهاجم الوحيد فقط في تاريخ الدوري الألماني، الذي إستطاع تسجيل 40 هدفاُ في موسم واحد سنة 1971/1972، كما فاز بلقب هداف الدوري 7 مرات بتاريخه.

وسجل مولر 566 هدفًا في 607 مباراة مع الفريق البافاري، ولا يزال الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة بواسطة لاعب واحد في تاريخ البوندسليجا مسجلًا باسمه (365 هدفًا)، كما أحرز 68 هدفًا في 62 مباراة دولية مع منتخب ألمانيا.

وفاز مولر بلقب هداف أوروبا في مرتين (1970-1972) ، وأفضل لاعب في ألمانيا مرتين (1967-1969) وتم إختياره كأفضل لاعب في أوروبا في العام 1970.

وحصد “البومبر” مع النادي البافاري الدوري الألماني في أربع مناسبات، وكذلك بطولة كأس الاتحاد الألماني 4 مرات، وثلاث بطولات في دوري الأبطال، وبطولة في كأس الكؤوس الأوروبية.

وترك جيرد مولر الفريق البافاري في 1979 و لعب آخر موسم له في فريق “فورت لودردال سترايكرز” في الدوري الأمريكي قبل أن ينهي مسيرته الكروية الحافلة بالإنجازات.

وكان آخر ظهور إعلامي لمولر على هامش توزيع جوائز مجلة “شبورت بيلد” الألمانية عام 2013، حيث كُرم بجائزة عن مجمل إنجازاته، وحينها قال عنه رفيق دربه فرانز بكنباور “لولا أهداف غيرد مولر لما كان بايرن ميونيخ في المكان، الذي يقف فيه الآن”.

وعانى مولر في آخر سنوات حياته من مرض الزهايمر، حيث قضى آخر سنينه في دار مخصص لرعاية المسنين في مدينة ميونخ، بإشراف من زوجته “أوشي مولر”.

يذكر أن تقارير صحفية وطبية عدة، ربطت بين إصابة مولر، واستعماله لرأسه في تسجيل الأهداف، والاعتماد على الكرات الرأسية حينما كان لاعبا، وهو ما تكرر في حالة نجم مانشستر يونايتد السابق، بوبي تشارلتون.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى