العناوين الرئيسيةمن كل شارع

مزارعون في طرطوس يشتكون انتشار الأغنام في أراضيهم وتعديها على محاصيلهم

اشتكى عدد من مالكي الأراضي الزراعية في بلدتي الشيخ سعد ودوير الشيخ سعد في طرطوس عبر تلفزيون الخبر انتشار الأغنام في أراضيهم ورعيها من محاصيلهم .

وقال المشتكون لتلفزيون الخبر إن “الرعي الجائر وانتشار الأغنام في أراضينا وتعديها على محاصيلنا، يسبب لنا خسائر فادحة ويحرمنا من استثمار هذه المحاصيل سواء أكانت شتوية أو صيفية”.

وأشار المشتكون إلى أن “موسم المحاصيل الشتوية يعادل موسم زيتون بأكمله، لما يدره من أرباح على المزارع، ولكن بسبب الرعي الجائر وقدوم الأغنام إلى أراضينا حُرِمنا من ذلك”.

وأردف المشتكون أن “أشجار الزيتون تضررت بشكل كبير حيث أصبحت بلا أطراف، لأن الأغنام اعتادت على أكلها ورعيها، لذلك لا نستطيع زراعة أي شجرة جديدة لأنها ستلاقي ذات المصير، كما لا يمكننا وضع سور للأرض لأن تكلفته باهظة”.

وذكر المشتكون أن “هذه المشكلة قديمة حيث قدمت هذه الأغنام إلى المحافظة منذ عشرات السنين بحجة القحط والجفاف، الذي حل في الثمانينيات”، مضيفين “قمنا بتقديم العديد من الشكاوي للمعنيين بهذا الأمر، إلا أنه لا حياة لمن تنادي، بحسب وصفهم”.

وبيّن المشتكون أنه “لم تقتصر خسائر تعدي الأغنام على المحاصيل الزراعية فقط، بل تعدته إلى حدوث سرقات ومشاجرات متكررة، حيث وقعت جريمة قتل بحق أحد الرعيان منذ عامين لذات السبب”.

بدوره قال عضو المكتب التنفيذي في مجلس محافظة طرطوس المختص بالقطاع الزراعي المهندس راتب ابراهيم لتلفزيون الخبر إن “مشكلة انتشار الأغنام في الأراضي قديمة وليست وليدة اليوم، لكنه خلال العام الماضي وماقبله وردت إلينا شكاوى بهذا الأمر وتمت معالجتها”.

وأردف ابراهيم أنه “قمنا بإلزام أصحاب الأغنام بترحيل أغنامهم وتم إعطائهم حينها مهل محددة تتراوح ما بين الشهر والشهرين لترحيلها من عدة مناطق زراعية”، مضيفاً أنه “خلال العام الحالي لم يصلنا أي شكوى تتعلق بهذا الأمر”.

وبيّن ابراهيم أنه “إذا حصل هناك تعديات وأضرار في بعض المواقع يحق للجوار المتضررين أن يشتكوا وفق الأصول”، مردفاً أن “الاعتداء على المحاصيل ومزروعات الفلاحين وإحداث الضرر بالجوار يخالف شروط تربية الأغنام”.

وطالب ابراهيم ” أصحاب العقارات المتضررين اللجوء إلى البلدية المعنية بمنطقتهم، أو لقيادة الشرطة التي تتكفل بمنع تنقل الأغنام للرعي بين المحافظات”.

يُذكر أن أصحاب الأغنام جاؤوا إلى محافظة طرطوس منذ عدة سنوات، والبعض منهم استملك عقارات وأراضي لتربية الأغنام وأماكن لوضعها فيها، لذلك لا يمكن ترحيلهم إلى خارج المحافظة، بحسب ما ذكر ابراهيم .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى