اقتصاد

نقيب الصاغة يحذّر: أي قطعة ذهب بلا ختم تصادر ويغرم الصائغ بـ 5 ملايين ليرة

قال نقيب الصاغة غسان جزماتي إن أي بضاعة يتم ضبطها في الأسواق من دون ختم تصادر البضاعة، ويتعرض صاحبها للمسؤولية، ودفع غرامة تصل إلى 5 ملايين ليرة .

وأوضح جزماتي، وفقاً لصحيفة محلية “أن السبب الرئيسي في تفاوت سعر غرام الذهب يومياً يعود إلى تقلبات أسعار البورصة الذهبية عالمياً، و تراوح غرام الذهب في السوق المحلية عيار 21 بين 17 ألف ليرة سورية و17900 ليرة، في ظل استقرار سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية”.

و بيّن جزماتي “أن عمليات الدمغ ضمن الجمعية تتم بشكل طبيعي بعد تعديل الأسعار لتتوافق مع الاتفاق الأخير حول رسم الإنفاق الاستهلاكي، حيث تتراوح الأجور بين 300 ليرة للمباريم والمبطن والجدل، على حين أصحبت أجرة الأونصة الذهبية السورية 8500 ليرة، والليرة الذهبية السورية والإنكليزية بـ3500 ليرة”.

وكان تلفزيون الخبر تجوّل في سوق الذهب في دمشق وتحدث للتجار الذين أكدوا أن ارتفاع أسعار الذهب، اعاد الذهب البرازيلي إلى الواجهة، نتيجة لانخفاض أسعاره مقارنة مع الذهب الخالص.

ويباع الذهب البرازيلي في أسواق دمشق كبديل عن الذهب الخالص لسد ثغرة العادات والتقاليد في الزواج،و أفكاره شبيهة جداً لأفكار الذهب الخالص في الأشكال والحركات، وألوانه لا تتغير،أما من حيث القيمة فكل المعايير تختلف.

وكان رئيس جمعية الصاغة في دمشق غسان جزماتي صرّح أن وزارة المالية بصدد رفع رسوم الإنفاق الاستهلاكي على الذهب بنسبة 5% ، كواحدة من نتائج انتهاء الاتفاق بين مكتب الدمغ في الجمعية ووزارة المالية.

وبين الجزماتي “أن القرار سيزيد التكاليف على المواطنين وبالتالي انخفاض حركة المبيع، حيث ستصل ضريبة الكيلو غرام الواحد إلى 850 ألف ليرة، وفي مثال على ذلك فإن قطعة الذهب وزن 100 غرام سعرها الحالي 1.7 مليون ليرة، ومع زيادة الرسوم تصبح ضريبتها أكثر من 50 ألف ليرة بعد أن كانت لا تتعدى 5 ألاف ليرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى