محليات

أكثر من مليون خدمة طبية قدمت بمشافي محافظة الحسكة خلال عام 2016م

كشف مدير صحة الحسكة الدكتور محمد رشاد خلف لتلفزيون الخبر أن “مجموع الخدمات الطبية المجانية المقدمة في المشافي الوطنية العامة بمحافظة الحسكة وهي (الحسكة – الأطفال – القامشلي – المالكية) خلال عام 2016م بلغت مليون و 39 ألف و 362 خدمة”.

وبين الدكتور خلف أن “مجموع العمليات الجراحية التي أجريت في مشافي الحسكة والقامشلي والمالكية بلغت 9510 عمل جراحي و 7459 عدد الولادات الطبيعية وعدد جلسات الكلية 18236 وعدد صور الطبقيالمحوري 24841″.

وأشار الدكتور خلف أن “مجموع مراجعي المراكز الصحية البالغة عددها 38 مركز عامل بأنحاء محافظة الحسكة بلغ خلال عام 2016م 445 الف و 899 شخص تم تقديم الخدمات الطبية المتوفرة لهم “.

في حين أن “عدد الإصابات المسجلة خلال عام 2016م بمرض اللاشمانيا بحسب الدكتور خلف بلغ 12 ألف و 675 تركزت في المنطقة الجنوبية للحسكة و الجنوبية الشرقية لمدينة القامشلي حيث تم معالجته جميعها بعد تقديم الدواء الخاص بها وبشكل مجاني”.

وأوضح خلف رداً على شكاوي مرضى الكلى اللذين يقومون بغسيل الكلى الصناعية في المشفى الوطني بمدينة الحسكة لتلفزيون الخبر من نقص المحاليل الخاصة بالغسيل ” بأن وزارة الصحة وعدت بإرسال كمية كبيرة من المحاليل عبر الجو خلال اليومين القادمين “، إضافةً لاتفاق محافظة الحسكة مع الوزارة على إرسال 100 طن من الأدوية شهريا جواً أيضاً”.

وختم مدير صحة الحسكة حديثه لتلفزيون الخبر بقوله أن المديرية “انتهت من تركيب 38 براد صغير و 10 برادات كبيرة لحفظ اللقاحات التي تعمل على الطاقة الشمسية والمقدمة من منظمة “اليونسيف” بالمراكز الصحية العاملة و مراكز المناطق بالمحافظة”.

عطية العطية – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى