العناوين الرئيسيةمحليات

معظمها أراضٍ زراعية وحراجية .. 271 حريق خلال شهري أيار وحزيران في طرطوس

قال قائد فوج إطفاء طرطوس العقيد سمير شما لتلفزيون الخبر إنه “بلغ عدد الحرائق في محافظة طرطوس خلال شهر حزيران الماضي 158 حريق، وفي شهر أيار 113 حريق، ومعظم الحرائق أراضي زراعية وحراجية وأعشاب “.

وأضاف شما أن “الحرائق التي اندلعت في الأراضي الزراعية والحراجية تم إخمادها بالتعاون مع مديرية الزراعة ومؤازرة بعض الوحدات الإدارية في المحافظة”.

وذكر شما أن “المساحات من الأراضي المحروقة بسيطة ولم تشهد خسائر كثيرة وذلك بسبب سرعة الإبلاغ عن الحرائق من قبل المواطنين، بالإضافة إلى سرعة الاستجابة والوصول إلى الموقع، مما ساهم في حصر الحرائق بمساحات ضيقة ومحدودة”.

وبيّن شما أن “أكبر الحرائق خلال شهر حزيران شهدته قرية كفرلاها بمنطقة الدريكيش حيث تكمن صعوبته بالتضاريس الوعرة، بالإضافة إلى حريق الأعشاب في قرية السودا حيث اشترك في إخماده عدداً كبيراً من الآليات من الزراعة والفوج والدفاع المدني”.

وأشار شما إلى أن “مديرية الزراعة قامت بشق الكثير من الطرقات الزراعية في الأماكن الأكثر خطورة ووعورة، وكانت عاملاً مساعداً وهاماً في الوصول للمناطق المحروقة خلال العام الحالي، وذلك بعد الاستفادة من تجربة الحرائق في العام الماضي”.

ولفت شما إلى أنه “خلال العام الحالي تم تزويدنا بصهاريج وسيارتي إطفاء بالإضافة إلى سيارة إطفاء لمركز بانياس، كما تم وضع مركز إطفاء قرية برمانة المشايخ بالخدمة”.

وذكر شما أن ” بعد الحرائق التي شهدتها المحافظة العام الماضي ازدادت خبرة عناصر الفوج في مكافحة الحرائق الزراعية والحراجية، وذلك بتعزيز الآليات بعدد أكبر من الخراطيم لكي تصل إلى مسافة أكبر”.

وبيّن قائد الفوج أن “من أسباب الحرائق عدم اهتمام وانتباه المواطنين أثناء تنظيف أراضيهم من الأعشاب اليابسة أو إشعالهم للسجائر فيها، مما يؤدي إلى اتساع رقعة الحريق إلى الأراضي المحيطة وخروج الأمور عن السيطرة”.

وطالب شما “المواطنين أن يتخلصوا من الأعشاب اليابسة بطريقة صحيحة خلال تنظيف أراضيهم، بالإضافة إلى تجنب إشعال النار فيها وبالأخص التي تكون تحت الأسلاك الكهربائية”.

ودعا شما “المواطنين إلى التأكد من إطفاء النار بالماء بشكل تام عند الخروج إلى الأماكن العامة للنزهة وقيامهم بإشعال النار لأجل الشواء والأكل أو لفحم “الأركيلة” قبل مغادرة الموقع” .

أما فيما يخص الموسم السياحي في طرطوس، أفاد شما أن “الفوج مجهز بقوارب ثابتة مع طاقم غطاسين ومنقذين وهم بكامل الجاهزية لأي حالة طارئة”، مشدداً على “التزام المواطنين بالأماكن المخصصة للسباحة وعدم الابتعاد عن الشاطئ لعدم حدوث أية حالة غرق”.

وبيّن شما أنه “بلغت حالات الإنقاذ من الغرق عند شواطئ المحافظة خلال الشهرين الماضيين 6 حالات”.

يُشار إلى أن عدد الحرائق في محافظة طرطوس خلال العام الماضي 2020، بلغ 1358 حريق معظمها حرائق حراجية وأراضٍ زراعية .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى