العناوين الرئيسيةكاسة شاي

العثور على مبتكر برنامج مكافحة الفيروسات “جون مكافي” ميتاً داخل زنزانته

عثر على جون مكافي، رجل الأعمال الأميركي ورائد برامج الحماية من الفيروسات الإلكترونية، ميتاً داخل زنزانة في سجن في مدينة برشلونة الإسبانية.

وقالت وزارة العدل في كاتالونيا إن أطباء السجن حاولوا إسعافه لكنهم لم ينجحوا، وأعلنت في بيان أن “كل شيء يدل” على انتحار جون مكافي.

ويأتي انتحار مكافي بعد ساعات فقط على صدور موافقة من محكمة إسبانية بترحيله إلى الولايات المتحدة لمحاكمته في قضية التهرب من الضرائب، بحسب “بي بي سي”.

واتهمت وزارة العدل الأميركية جون مكافي بالتهرب الضريبي عبر تحويل دخله إلى حسابات مصرفية أخرى وحسابات لصرف العملة المشفرة بأسماء أخرى، كما اتهم بإخفاء ممتلكات من بينها يخت وعقارات خلف أسماء أشخاص آخرين.

ووافقت المحكمة الإسبانية صباح أمس الأربعاء على ترحيله إلى الولايات المتحدة لمواجهة التهم الموجهة إليه.

وبرز اسم جون مكافي، المولود في غلوسترشير في بريطانيا، عند تأسيس شركته وإطلاق برنامج “مكافي فيروس” في الثمانينيات.

ورغم كونه رائداً في مجال أمن أجهزة الحاسوب، فإن مكافي أقر سابقا لـ”بي بي سي” أنه لم يستخدم برنامجه أو أي برنامج حماية آخر على الأجهزة التي يملكها.

وفي حديث للوكالة عام 2013، قال مكافي “أحمي نفسي دائما عبر تغيير عنوان بروتوكول الإنترنت باستمرار، وعدم إدخال اسمي في أي جهاز استخدمه، وعدم زيارة مواقع إلكترونية قد تكون مصدرا للفيروس”، مضيفاً “مثل المواقع الإباحية”.

وكان مكافي تقدم بعروض ليصبح مرشح الحزب الليبرتالي في الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2016 و2020 ولكنها فشلت.

وأعرب في 2019 عن ازدرائه للضرائب، وغرّد على تويتر قائلاً إنه لم يقدم إقرارات ضريبية عن 8 أعوام لأن “الضرائب غير قانونية”، وفي العام نفسه احتُجز لفترة وجيزة في جمهورية الدومينيكان بزعم إدخال أسلحة إلى البلاد.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى