اقتصادالعناوين الرئيسية

بدء عمليات حصاد القمح في حمص والسورية للحبوب تحدد مراكز الشراء

بدأت عمليات حصاد القمح في محافظة حمص وسط توقعات بإنتاج جيد مقارنة بالمساحة المزروعة، حيث حددت السورية للحبوب 4 مراكز لاستلام الإنتاج من الفلاحين.

وأوضح المهندس نضال قوجة مدير فرع السورية للحبوب في حمص لتلفزيون الخبر أن” عملية استلام المحاصيل الزراعية من الفلاحين في المحافظة بدأت عبر 4 مراكز وهي صوامع حمص وشنشار وتلكلخ والمشرفة وبطريقتي ( الدوغما والمشوّل)” .

وأضاف قوجة أنه تم ” تحديد سعر كيلو القمح بـ 900 ليرة (800 ليرة +100 مكافأة) وتتم عملية الشراء بوتيرة متسارعة مع التسهيلات المقدمة للفلاحين ” .

وأشار قوحه إلى أنه ” يتم استلام المحاصيل من الفلاحين عبر شهادة المنشأة الزراعية بعد أن كان يتم ذلك عن طريق البطاقة الشخصية العام الماضي” .

وأوضّح قوجة أن ” نسبة الأجرام والشوائب ارتفعت من 20% في العام الماضي الى 23% هذا العام، ونؤكد استعداد المديرية لشراء كافة المحاصيل المعروضة من الإخوة الفلاحين” .

بدوره، ذكر المهندس يونس الحمدان رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة حمص لتلفزيون الخبر” أن المساحة المزروعة من القمح في المحافظة بلغت42011 هكتار”.

وأوضح “أن المساحة المزروعة هي 17869مروي و 24143 بعل، والانتاج المقدّر حسب العينة العشوائية 44000 طن للقمح المروي و25000 طن للقمح البعل “.

وأشار الحمدان إلى أن كميات الإنتاج جيدة بالمقارنة مع الكميات التي تم تسويقها عبر المراكز المحددة والتي بلغت حتى تاريخه 1670 طن ” .

تلفزيون الخبر _ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى